المحليات

اقتصاديان: جهود المملكة بارزة في حماية كوكب الأرض

جدة – ياسر بن يوسف

اعتبر المستشار الاقتصادي والقانوني هاني الجفري، أن كلمة خادم الحرمين الشريفين أمس في قمة المناخ العالمية الافتراضية، تجسد اهتمام المملكة بقضية التغير المناخي، وتؤكد التزام المملكة بمواصلة العمل على خفض الانبعاثات الكربونية.

وشدد على البعد الإقليمي الكبير لمبادرتي سمو ولي العهد “السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر”، التي تُعنى بمساهمة المملكة في تحسين الوضع البيئي للمنطقة بشكل عام، علاوة على تحول بلاد الحرمين الشريفين إلى واحة خضراء. ولفت إلى أن الدور الريادي للمملكة باعتبارها المنتج الأول للطاقة في العالم، يعزز من مكانتها ويزيد من مسؤوليتها في معالجة أزمة المناخ التي تشغل العالم كله.

وقال الجفري: إن مبادرة السعودية الخضراء ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 % من المساهمات العالمية، وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50 % من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030، مشددا على أن السعودية مصممة على إحداث تأثير عالمي دائم، وانطلاقا من دورها الريادي، ستبدأ العمل على مبادرة الشرق الأوسط الأخضر مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط.

من جهته، أكد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد عبد الله المغلوث، أن حديث خادم الحرمين الشريفين حول التغير المناخي، ما هو إلا ثمرة للجهود الكبيرة التي عملت عليها المملكة في السنوات الماضية من أجل جماية كوكب الأرض من الأخطار، مبينا أن مبادرتي ولي العهد “السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر سيكون لهما أثر إيجابي في تحسين المناخ بالمنطقة والعالم، من واقع مكافحتهما للتصحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *