اجتماعية مقالات الكتاب

منطقة مكة.. مبادرات وإنجازات

رصيد متجدد من الإنجازات في منطقة مكة المكرمة برعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير المنطقة ، وذلك في منظومة عمل دؤوب ليس آخرها تدشين 29 مشروعاً مائياً وبيئياً. بتكلفة مالية تجاوزت الـ 1.8 مليار ريال لخدمة أكثر من 3.9 مليون مستفيد في العديد من المحافظات والمراكز بمنطقة مكة المكرمة ، كما وضع حجر الأساس لـ 12 مشروعاً تنموياً لخدمات المياه والصرف الصحي. وتحلية المياه. في عدد من مدن ومحافظات المنطقة.

القائمة طموحة وتشمل المشروعات التي تم تدشينها ، مشروعين في محافظة جدة، تخدم أكثر من 192 ألف مستفيد منها أربعة مشروعات خطوط مياه داعمة ، اضافة لتنفيذ وتشغيل 8 مشروعات بشبكات وتوصيلات الصرف الصحي المنزلية ، لتخدم أكثر من 148 مستفيداً في 22 حيا من أحياء جدة. ومن المشروعات التي تخدم مدينة مكة المكرمة تأهيل وتطوير محطة الضخ الرئيسية لتحسين الكفاءة التشغيلية ومشروعات لزيادة نسبة التغطية بالخدمات البيئية شملت تنفيذ توصيلات صرف صحي منزلية. كما تم الانتهاء من تنفيذ عشر مشروعات في محافظة الطائف منها مشروعان مائيان لتعزيز خدمات ايصال مياه الشرب إلى المستفيدين وزيادة نسبة التغطية في محافظة الطائف وتنفيذ وتشغيل مشروعين تضمنا خطوط نقل المياه المحلاة ، وشبكات التوزيع بأطوال تجاوزت 105 كم2 لخدمة أكثر من 11 ألف مستفيد جديد في 10 أحياء ، وشمل التدشين أيضا 5 مشروعات أخرى في محافظات القنفذة وثول. ورنية. ومركز الطريف.

ومن المشروعات الحيوية المهمة التي وضع سموه حجر أساسها ، مشروع استبدال محطة تحلية الشعيبة بتقنية التناضح العكسي ضمن مبادرة تحسين كفاءة الأصول ورفع كفاءة الطاقة ويهدف المشروع لضمان وأمن واستمرارية المياه إلى منطقة مكة المكرمة، فيما سيحقق زيادة إنتاجية المياه المحلاة بنسبة 169% ، وخفض التكاليف الرأس مالية تقدر بـ 30% مقارنة بالمشاريع المماثلة بالاضافة إلى زيادة الالتزام الرئيسي من خلال خفض الانبعاثات الغازية “لثاني اكسيد” تقدر بمليوني طن سنوي.

بالاضافة إلى هذه الحزمة من المشروعات يأتي تنفيذ شبكة مياه المظيلف وتنفيذ الخطوط الناقلة لمياه الشرب من الخزان الاستراتيجي إلى الخزانات العالية بمحافظة “تربة” وتنفيذ مياه شبكة مياه محافظة الليث. وانشاء شبكة الصرف الصحي. وتشييد محطتي المعالجة بمحافظتي الليث والقنفذة.

هكذا تتواصل مشاريع البناء والتطوير للخدمات في محافظات ومدن هذه المنطقة العزيزة ، بعيداً عن اسلوب المركزية والبطء ، وانتهاج أساليب مبتكرة والسباق مع الزمن في الإنجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *