الدولية

مصر والسودان تحشدان لإنهاء أزمة السد

 القاهرة – الخرطوم – البلاد

تسارع مصر والسودان من تحركاتهما بشأن أزمة السد الأثيوبي، وتأكيد رفضهما التام لخطط أديس أبابا، الخاصة بالاستمرار في ملء السد خلال موسم الفيضان المقبل، دون التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم، فيما يبدو أن البلدين بصدد تحديد موقف نهائي من جانبهما للتعامل مع الأزمة، بالتزامن مع اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالدوحة الثلاثاء لبحث أزمة السد.

فمع استمرار التعثر في ملف سد النهضة، تقدمت مصر بخطاب رسمي تشكو فيه إثيوبيا لمجلس الأمن، وتعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قراراً منفرداً بالملء الثاني للسد، ووجه سامح شكري وزير الخارجية المصري خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح المستجدات، وذلك انطلاقاً من مسؤولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين. وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن خطاب وزير الخارجية، والذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة على مدار الأشهر الماضية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة، في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، كما كشفت مصادر عن اتصالات مصرية أمريكية ، فيما أبلغت مصر، مسؤولي الاتحاد الإفريقي بإصرارها على اتفاق ملزم بين أطراف الأزمة .

تأكيد سوداني
وفي الخرطوم وفي إطار تطابق الموقف السوداني المصري ، أكد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، لوفد مفوضية الاتحاد الإفريقي الذي زار السودان ، تمسك بلاده بضورة إبرام اتفاق قانوني ملزم قبل الملء الثاني للسد الأثيوبي. وبحسب بيان صحفي من مجلس الوزراء ، شرح حمدوك موقف السودان بشأن الاتفاق حول الملء والتشغيل ، حتى يتمكن من تنظيم مشروعاته التنموية وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة مسبقة حول القضايا العالقة. ويعتبر السودان أن الملء الأحادي لسد النهضة يؤثر بشكل مباشر على تشغيل سد الروصيرص وعلى مشروعات الري ومنظومات توليد الطاقة والمواطنين على ضفتي النيل الأزرق. من جانبه، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي متابعتهم لملف السد، وعرض في هذا الصدد المساعدة في إطار الجهود التى يقودها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكدي، وتم خلال اللقاء الاتفاق على أن يقوم السودان بتزويد مفوضية الاتحاد الإفريقي بمعلومات إضافية حول السد ، ونقل مجلس السيادة السوداني عن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي قوله، إن الاتحاد يضع كافة إمكانياته أمام السودان ومصر وإثيوبيا لإيجاد حل لأزمة سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *