الدولية

ميليشيا الحوثي على القائمة السوداء

نيويورك – وكالات

أدرجت الأمم المتحدة، جماعة الحوثي الإرهابية على القائمة السوداء للجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال ، مشيرة إلى أن الميلشيا الإرهابية قتلت وشوهت 250 طفلا يمنيا». ومؤخرا وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات (65971) انتهاكاً بينها جرائم قتل بحق الأطفال اليمنيين خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك في تقرير أطلقته حول انتهاكات الطفولة. وكشف تحالف حقوقي يمني، أمس السبت، عن تجنيد ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً 12054 طفلاً في عدد من المحافظات خلال الفترة من مايو 2014 وحتى مايو 2021.
وأوضح المدير التنفيذي لـ»التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان» (تحالف رصد) مطهر البذيجي أن الميليشيات الحوثية عملت على تجنيد 12054 طفلاً، بينهم 308 أطفال مجندين ينتمون للفئة العمرية ما بين 8 و11 عاما، و4430 طفلاً ينتمون للفئة العمرية ما بين 12 و14 عاماً، و7305 أطفال في الفئة العمرية ما بين 15 و17 عاما. وأضاف أن «الفريق الميداني لتحالف رصد وثق وجود 6729 طفلاً مجنداً لا يزالون مستمرين بالقتال مع الميليشيا، فيما قُتل 2450 طفلا في العمليات العسكرية وأصيب 498 طفلا وتم أسر 790 طفلا في الجبهات المختلفة، في حين عاد 1004 إلى أسرهم» ، مشيرا إلى أن مصير 572 طفلاً لا يزال مجهولاً حتى اللحظة، مطالباً الميليشيات الحوثية بالإيقاف الفوري لعمليات تجنيد الأطفال وإشراكهم في العمليات العسكرية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

قتل وتجويع
يأتي ذلك في الوقت الذي أعربت فيه 15 منظمة حقوقية ومدنية في وقت سابق ، عن تضامنها مع الناشطة الحقوقية زعفران زايد، ضد حكم الإعدام الذي أصدرته الميليشيا بحقها ، واعتبرت ذلك «انتهاكا يمس كل النساء اليمنيات عموما والمدافعات عن حقوق الإنسان خصوصا». وأضاف البيان: «وإننا إذ ندين ونستنكر حكم الإعدام الذي أصدرته ميليشيا الحوثي ضد زعفران، لنؤكد أن قرار الميليشيا هذا يعد انتهاكا مركبا كونه استهدف امرأة تعمل في مجال حقوق الإنسان وكذا يمثل اعتداء على العمل الإنساني والحقوقي برمته، بالإضافة إلى كونه انتهاكا للافتة السلطة القضائية التي تستغلها ميليشيا الحوثي سياسيا». وطالبت المنظمات الحقوقية والمدنية المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بحماية النساء اليمنيات والعاملين في مجال حقوق الإنسان في اليمن من الممارسات والتعسفات التي ترتكبها بحقهم جماعة الحوثي، وإسقاط أحكام الإعدام وإيقاف إصدارها بشكل فوري وكامل من قبل هذه الميليشيا الإرهابية. وأمس وضمن جرائم التجويع لليمنيين، أعاقت الميليشيات الحوثية عمل المنظمات الأممية ومنعت وصول المساعدات، وترفض إنزال حمولة سفينة من القمح بميناء الحديدة ، حيث أجبرت الميليشيات الحوثية السفينة التابعة لبرنامج الغذاء العالمي ، على الخروج ومغادرة ميناء الحديدة، مشيرة إلى أن السفينة تحمل 12500 طن من القمح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *