اجتماعية مقالات الكتاب

ذكريات «فنديرة»

من الذكريات التي ما زالت تردد في المجالس بين بحارة وأهالي أملج ( الفنديرة ) وهي عبارة عن صخرة كبيرة من الدومر يحيط بها الماء من كل الاتجاهات وتقع بالقرب من ساحل محافظة أملج شكلت تعرجاتها وتضاريسها أمواج البحر حتى صارت معلما جماليًا وطبيعيًا لإرشاد البحارة الى ميناء ساحل أملج ومتنزها طبيعيا يخرج مقابل لها الاهالي من اجل الصيد أو السباحة وهذا الفعل كان قديما قبل الوصول الى المدنية والتقدم الحضاري كما في وقتنا الحاضر عندما كانت الحياة بدائية والمصدر الأساسي للأهالي هو البحر.

وكان بالقرب من الفنديرة تكثر بعض الأسماك فيتخذها بعض البحارة مجلبا أو مصدا للشوار لكثرة تجمع السمك وخاصة اللعف والسيجان بالقرب منها.

وهذه بعض من ذكريات الفنديرة أيام زمان عندما كانت مركزًا و معلمًا من المعالم الطبيعية مشكلة لوحة جمالية داخل البحر وخاصة الفنديرة الكبيرة التي توجد قبالة مساكن أملج القديمة ليتخذها بعض البحارة كبرج مراقبة يكتشف فيها حالة البحر وأمواجه قبل أن تذهب وتتغير مع التطور ولم يبق إلا فنديرة واحدة صغيرة بعيدة عن الموقع الاساسي للفنديرة الكبيرة التي ما زال الاهالي يتذكرونها ويسرد القصص والحكايات إذا أتى ذكرها .. وأخيرًا اختارت بلدية محافظة أملج لأحدث مشاريع الواجهة البحرية الترفيهية ( الفنديرة ) وذلك لما للاسم من ارتباط تاريخي لذكريات زمان لأهل محافظة أملج ولقرب المتنزه من موقع الفنديرات القديمة.
lewefe@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *