اجتماعية مقالات الكتاب

حذاقة الاتصال والتواصل

فاطمة نهار يوسف

ان النجاح في العلاقات الذاتية والعامة في حياتنا تحتاج الى مهارات اساسية تؤهلنا للتكيف مع المجتمع الداخلي والخارجي والتي تجعلنا مترابطين معرفياً وعاطفياً واجتماعيًا.

اننا نتداول مهارات الاتصال الناجح والتواصل الفعال فيما بيننا من خلال تعاملاتنا اليومية لأننا نتناقل الافكار بيننا بل وننصت ونستمع الى الاخرين ونطرح آراءنا ونرى صدى انتشارها في محيطنا وتأثيرنا الفاعل في الاخرين ونتمتع بأساليب الاقناع الفريدة وجُل هذه المهارات تُميزنا وتجعلنا فريدين وبارعين في تكوين العلاقات.

رحلة الحياة المتجددة تتطلب منا تنمية المهارات التي نكتسبها وإهمال تنمية هذه المهارات تؤثر سلباً على علاقاتنا وتجعلها تأخذ مساراً لا يصب في صالحنا وعدم الرغبة في التغير يعني البقاء على النمط الساكن الذي لا يتفاعل مع المحيط الذي هو جزء منه.

ان مهارات التواصل مع الاخرين مهمة جداً فهي تحدد لنا استمرارية علاقاتنا مع الاخرين، ومحبة الاخرين وتقديرهم لنا هو ردة فعل لسلوك التقدير الذي قدمناه لهم، فالاستماع الجيد وعدم المقاطعة وتقبل النقد اسهل الطرق لكسب الاخرين بذكاء وحكمة.

ان تنمية مهارات التواصل والاتصال الفعال تحقق لنا أهدافًا شخصية وذلك من خلال التميز الذي تحققه وسط مجتمعنا وزيادة الوعي والثقة بالذات وكذلك تحقق لنا أهدافًا ذاتية كتحسين مستوى جودة الحياة بشكل ايجابي وملموس، وتطوير المهارات يعني صقل ذواتنا ودفعنا بذواتنا الى النجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *