متابعات

خلال المؤتمر الثاني لقيادة قوات أمن الحج.. اللواء الطويان لـ(البلاد): الدخول لمكة مسموح لغير المحرم والمخالفات انخفضت

مكة المكرمة- عادل بابكير

أعلنت قيادات قوات أمن الحج جاهزيتها لتحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام ١٤٤٢هـ بما يحقق توجيهات وتطلعات ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة حفظهم الله الهادفة إلى توفير مظلة الأمن والأمان والراحة والاستقرار لقوافل حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم وحتى انتهاء مناسك الحج.

وردا على سؤال “البلاد” حول التزام المواطنين والمقيمين بالتعليمات والأنظمة وإحصائيات المخالفات مقارنة بالأعوام السابقة قال اللواء زايد الطويان بأننا دائما نتوقع من الاخوة المواطنين والمقيمين الالتزام بالتعليمات والانظمة والتعاون من قبل اخواننا الساكنين في مكة المكرمة.

وأضاف لكن نحن لا نعتمد على التوقع بقدر ما نعتمد على الخطط والاعداد وكافة الاحتمالات، وتوجد مخالفات ويوجد متسللون، لكن ما أؤكده أن كافة المداخل المؤدية إلى العاصمة المقدسة محكمة وجميع المنافذ البرية الرئيسية مغطاة بكاميرات وبرجال الأمن، كذلك الطوق الأمني موجود على المشاعر المقدسة وعلى المسجد الحرام.

وبين اللواء الطويان لـ(البلاد) بأن الدخول لمكة المكرمة مسموح والنقاط الموجودة تمنع دخول المحرم الذي لا يحمل تصريحا بالحج ونأمل أن يكون هناك تعاون من الجميع.

وأشار اللواء الطويان بأن احصائيات المخالفات حاليا أقل من الأعوام السابقة وان شاء لله تستمر بالانخفاض حتى نصل إلى صفر مخالفات لأنظمة الحج. وأبان اللواء الطويان خلال المؤتمر الصحفي الثاني لقيادة قوات أمن الحج لعام 1442هـ، أنه لن يسمح للحجاج من داخل مكة الاتجاه مباشرة إلى الحرم، لافتا إلى أن العقوبات الفورية ستطبق على من يخالف تنظيمات الحج،مشيرا إلى أنه لن يسمح بالاتجاه إلى المشاعر سيرا على الأقدام، والتوجه سيكون عبر الحافلات.

وأشار قائد قوات أمن الحج إلى أن الخطة الأمنية راعت الضوابط الأمنية والصحية والتنظيمية، والتي ستكون مصاحبة لحجاج بيت الله الحرام، وتم إعداد خطة مرورية محكمة للتحكم في التدفق المروري داخل المشاعر المقدسة، وتم تجهيز قوة مخصصة للطوق الأمني واتخذت التدابير اللازمة كافة لتنفيذ المهام.

منوها إلى أن دخول مشعر عرفة مقتصر فقط لمن يحمل تصريحا رسميا، وسيتم استخدام التقنيات لضبط المخالفين ومنع إدخال المواشي غير المصرح لها صحيا، وهناك 5 محاور و120 نقطة في الأودية والمنافذ الفرعية.

مؤكدا على أن المملكة ليس لديها مشكلة في تنظيم ملايين الحجاج، ولكن في ظل الجائحة التي تمر بالعالم لابد من الالتزام بدقة بالتعليمات لإقامة حج آمن وصحي.

وأكد مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن المسجد الحرام وساحاته اللواء محمد البسامي بأن المسجد الحرام وساحاته جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن، وسنبدأ باستقبال الحجاح يوم 7 ذي الحجة عبر 3 مواقع، لافتاً إلى أنه لن يُسمح بدخول المنطقة المركزية دون تصريح، مشيراً إلى أن محطات النقل العام متاحة للحجاج طيلة أيام الحج، ولن يتم استقبال السيارات.

وفيما يخص الخطة المرورية؛ كشفت قوات أمن الحج أن الخطة المرورية تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى المنتج النهائي لتظهر بالشكل المناسب، وسيتم توزيع الحجاج حسب الألوان للدلالة على مواقعهم في مشعر منى.

وقال قائد المهام الميدانية اللواء عبد الرحمن التركي إن مهام القوة مساعدة الأمن العام والانتشار وعمل طوق أمني حول المشاعر المقدسة.وأضاف تم تحضير قوة مخصصة للطوق الأمني واتخاذ كل التدابير الأمنية لمنع الوصول إلى المشاعر، وتمت الاستعانة بكاميرات ملونة تساعد على رؤية الأسطح العالية والمنخفضة ليلية وحرارية.

كما أكد أنه لن يتم السماح لأي مخالف بالدخول إلى المشاعر المقدسة، ومن يخالف يطبق بحقه النظام، ومن يملك تصريحًا يجب أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية.

وبين مساعد قائد قوات أمن الحج لدوريات الأمن العميد علي محمد القحطاني، أن دوريات الأمن انتشرت على نطاق واسع في منى وعرفات، ما بين رسمية وسرية وراكبة وراجلة ودراجات نارية.وقال تم فرض طوق أمني حول المشاعر المقدسة لمنع دخول أي مخالف.وأضاف اللواء القحطاني بأنه تم استحداث قيادة للمنطقة المركزية ووضع نقاط فرز وتدقيق لضمان عدم السماح لأي شخص بالاتجاه للمسجد الحرام، وتمت تغطية جميع أنحاء العاصمة المقدسة برجال دوريات الأمن، مدعومين بأجهزة ذكية لوحية وكفية، ويتم التحقق عن طريق بصمة الوجه أو الأصبع.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *