متابعات

مجهر وطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية

 جدة ـ ياسر بن يوسف

تعمل وزراة الزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء على مراقبة الأسواق والمزارع وأخذ عينات من الاغذية والخضر والفاكهة لمعرفة نسب المبيدات حماية للمستهلك ، وتتم هذه الآلية عبر البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية ، للتأكد من عدم تجاوز عينات الأغذية الحدود المسموح بها من بقايا المبيدات.
واوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد الغامدي حرص الوزارة مع الجهات ذات العلاقة كهيئة الغذاء والدواء عبر” البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية ” ويتضمن ذلك مراقبة الأسواق التجارية واخذ عينات من المزارع والأسواق لمعرفة نسب المبيدات في الخضروات لحماية المستهلك.

وأعلن أن الفرق الفنية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، تواصل جولاتها التفتيشية على أسواق الجملة للمنتجات الزراعية بأخذ عينات عشوائية من الخضار والفواكه وإرسالها لمختبرات الوزارة للتأكد من سلامتها وجودتها.
وان العينات التي تم جمعها وفحصها خلال الربع السنوي الثالث للعام الحالي من مواقع متفرقة في أسواق منطقة مكة المكرّمة، تخلو من بقايا المبيدات في الخضروات والفاكهة الطازجة.

كما اكد أن الوزارة وهيئة الغذاء والدواء تُطبقان لائحة الحدود القصوى لمتبقيات مبيدات الآفات في المنتجات الزراعية والغذائية، بما يضمن سلامتها ومأمونيتها، وتتوافق هذه اللائحة مع التشريعات الصادرة عن هيئة دستور الأغذية “الكودكس “، والتي وضعت حدوداً لمتبقيات المبيدات متوافقة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية المعنية ببقايا المبيدات ( JMPR) في فسح الإرساليات النباتية من محاجر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ووصولها إلى السوق المحلي.

كما ان برامج الارشاد الزراعي تحرص على وجود ورش إرشادية دورية ، لتعريف المزارعين بمخاطر متبقيات المبيدات في الأغذية والعمل بالتراكيز المناسبة وتجنب الأضرار التي قد تنتج من تلك المبيدات وتهدد الصحة من آثار متبقيات المبيدات , وطرق الوقاية منها , وكيفية التعامل مع المبيدات سعياً لتقليل خطورتها واستخدام تراكيز الحد الأدنى منها وبالطريقة الصحيحة لتجنب بقايا المبيدات بالأغذية. وحول اهم الطرق للتعامل مع الخضار والفاكهة هو الحرص على غسلها بالماء المالح وهو احد أكثر الطرق البسيطة والاقتصادية للتخلص من بقايا المبيدات الحشرية المتبقية ان وجدت على الخضروات والفاكهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *