الإقتصاد

ارتفاع قياسي للاستثمار يعزز الاقتصاد المستدام

الرياض- البلاد

أكد نمو الاستثمارات في المملكة تسارع وتيرة التحول والتنوع الاقتصادي، وسرعة تكيفه مع المتغيرات التي فرضتها الجائحة العالمية على الأسواق العالمية. فقد حققت الاستثمارات الجديدة زيادة بلغت 36,2% للربع الأول، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق حيث وصل إجمالي عدد التراخيص الاستثمارية التي تم إصدارها 478 ترخيصاً.

وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي، وصلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لأعلى مستوياتها خلال 5 سنوات حيث بلغت 5,5 مليار دولار في عام 2020 ، وارتفعت الاستثمارات بالصناعات الغير نفطية بنسبة 198% في الربع الأول من هذا العام.
وألقى التقرير الضوء على استمرار ارتفاع تدفقات ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودي “تداول” حيث سجلت ارتفاعاً للربع الرابع على التوالي وبلغ إجمالي ملكية المستثمرين الأجانب في سوق تداول 50,2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2021.
وتطرق التقرير إلى أبرز الإصلاحات في البيئة الاستثمارية كما تناول عدداً من المبادرات والبرامج التي جرى إطلاقها ومنها مبادرة شريك، وبرنامج صنع في السعودية، إضافة إلى أبرز الشركات العالمية التي أعلنت عن افتتاح مقرات إقليمية لها في المملكة.

قاعدة صناعية قوية
على صعيد الصناعة الوطنية ، كشف تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية في وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن القطاع الصناعي في المملكة يضم أكثر من 16 قطاعا إستراتيجيا مُوزَّعًا على 13 منطقة إدارية في جميع أنحاء المملكة، تضم حوالي 10138 مصنعا حتى نهاية يوليو الماضي.
وتتنوع القطاعات الإستراتيجية في المملكة، ويحظى قطاع مواد البناء بأكثر المصانع بحوالي 2،016 مصنعاً، تليها المصانع العاملة في إنتاج المعادن بنحو 1705مصابع، ثم مصانع المواد الغذائية بـ 1445 مصنعًا، تليها مصانع المنتجات البلاستيكية والمطاطية بحوالي 1317 مصنعًا، ثم مصانع الآلات والمعدات بنحو 571 مصنعًا.

وبيّن التقرير أن عدد مصانع الكيماويات المتخصصة في المملكة بلغ حوالي 571 مصنعاً، تليها مصانع الكيماويات الأساسية والمتوسطة بـ 399 مصنعاً، بينما جاءت مصانع السيارات بـ 169 مصنعاً، ومنتجات تكرير النفط بـ 122، ومصانع الأدوية بـ 75 مصنعاً، ثم مصانع المستلزمات الطبية التي بلغت حوالي 49 مصنعًا، ومصادر الطاقة المتجددة بنحو 9 مصانع، في حين جاءت المصانع البحرية، ومصانع الطيران بـ4 مصانع لكل منهما، وصرح للصناعات العسكرية.
وأشار تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية إلى أن منطقة الرياض سجلت أكبر نسبة من حيث عدد المصانع في المملكة بـ 4079 مصنعاً، تليها المنطقة الشرقية بـ 2206 مصانع، ثم مكة المكرمة بـ1911مصنعاً، ومنطقة القصيم بـ 428 مصنعا، تليها منطقة المدينة المنورة التي سجلت نحو 416 مصنعا، فيما كانت منطقة الحدود الشمالية، ونجران والباحة، من أقل المناطق الإدارية في المملكة من حيث عدد المصانع بأقل من 100 مصنع في كل منطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *