الرياضة

الأحمر العماني يتطور… وبرانكو يسعى لتحقيق إنجاز

جدة- محمود العوضي

تستعد أفضل منتخبات قارة آسيا لخوض الجولة الثانية في الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم قطر 2022؛ حيث أقيمت الجولة الأولى الخميس الماضي الثاني من سبتمبر2021.
اليوم تسلط” البلاد” الضوء على منتخب عمان الذي أحدث مفاجأة مدوية الخميس الماضي؛ عندما حقق فوزا تاريخيا على نظيره الياباني في العاصمة طوكيو بهدف للا شيء، ليعلن لكل فرق المجموعة أنه قادم بقوة للمنافسة على التأهل لمونديال 2022.

المرة الثالثة
المنتخب العماني يشارك للمرة الثالثة في الدور النهائي من التصفيات بعد عامي 2002 و2014.
وبعد أن أخفق منتخب عمان في بلوغ الدور النهائي من التصفيات في النسخة الماضية عام 2018، دخل الفريق هذه التصفيات بطموحات كبيرة رغم وقوعه في مواجهة أبطال آسيا منتخب قطر في المجموعة الخامسة.
وخاض العمانيون المباراة الأولى في التصفيات أمام الهند، وعانى الفريق قبل أن يحقق فوزاً متأخراً بفضل هدفي المنذر العلوي، قبل أن يواصل مشواره بتحقيق 6 انتصارات في 8ثماني مباريات، ليحصل على المركز الثاني خلف المنتخب القطري.
برانكو يتولى القيادة الفنية
جاء تأهل منتخب عمان كأحد أفضل الفرق الحاصلة على المركز الثاني، علماً بأنه خلال هذه التصفيات شهد تغييراً على الجهاز الفني بعد رحيل المدير الفني الهولندي أروين كويمان، وتعيين الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش بدلا منه.

وكان إيفانكوفيتش قد أشرف من قبل على تدريب المنتخب الإيراني وقاده لبلوغ نهائيات كأس العالم 2006، وهو يأمل بتكرار النجاح مع منتخب عمان.

التاريخ
كان الظهور الأول لمنتخب عمان في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم عام 2002، وذلك بوجود جيل ذهبي ضم نجوما من أمثال هاني الضابط وفوزي بشير، حيث تفوق الفريق على سوريا ليفوز بصدارة مجموعته.
وفي الدور النهائي ورغم صعوبة المهمة نجح منتخب عمان في الحصول على 6 نقاط من خلال الفوز على أوزبكستان والتعادل مرتين مع الإمارات ومرة مع قطر، ليكتفي بالحصول على المركز الخامس في المجموعة التي فازت الصين بصدارتها.
وبعد مرور عقد عاد الفريق إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2014، حيث تفوق على تايلاند والسعودية في الدور الثالث، ثم في الدور النهائي جمع 9 نقاط حيث حقق نتائج مميزة من ضمنها التعادل مرتين مع أستراليا وتحقيق انتصار أمام الأردن والعراق.

أبرز لاعبي الأحمر
فايز الرشيدي..
حمل حارس المرمى فايز الرشيدي مهمة كبيرة تتمثل في تعويض اعتزال أسطورة كرة القدم العمانية علي الحبسي، ولكنه كان على قدر المسؤولية ونجح في القيام بدوره على أعلى مستوى.
الرشيدي البالغ من العمر 33 عاماً بات يمتلك خبرة كبيرة إلى جانب قدراته العالية التي تجعل منه مصدر أمان لزملائه.

محسن الغساني…
عاد المهاجم محسن الغساني إلى الدوري العماني بعد فترة لعب مع نادي سيباهان الإيراني، وهو يمتلك قدرات عالية تجعل منه مصدر الأمل في هجوم منتخب بلاده.
وخلال التصفيات الحالية ظهرت قدرات الغساني من خلال تشكيل خطورة دائمة على مرمى الخصوم، ولكنه عانى في استغلال الفرص، وهو أمر ربما يتغير في المرحلة المقبلة الحاسمة.

المنذر العلوي
برز المهاجم المنذر العلوي خلال المراحل الأولى من التصفيات الحالية، ولكنه عانى من إصابة أبعدته عن الملاعب عدة أشهر، وعاد في الوقت المناسب بانتظار مواصلة التألق.

المنافسون في المجموعة
أسفرت قرعة الدور النهائي من التصفيات عن وقوع منتخب عمان بالمجموعة الثانية في مواجهة منتخبات السعودية، الصين، وأستراليا واليابان، وفيتنام.
ويحتل المنتخب الأسترالي صدارة المجموعة بثلاث نقاط بعد فوزه على منتخب الصين بثلاثية وبفارق الأهداف عن الأخضر السعودي الذي تفوق بدوره على منتخب فيتنام 1/3، كما يمتلك منتخب عمان ثلاث نقاط أيضا بعد فوزه على المنتخب الياباني، وقد قدم لاعبو منتخب عمان أداء منضبطا في الجانب الدفاعي، وكانوا نداً للاعبي اليابان في معظم مراحل المباراة، وتألق في المباراة أيضاً الحارس العماني فايز الرشيدي، وسيواجه الأحمر العماني غدا الثلاثاء في العاصمة مسقط نظيره الأخضر السعودي في مواجهة خليجية ستكون- بلا شك- نارية وقوية لرغبة المنتخبين الشقيقين في مواصلة الفوز والمنافسة على بطاقتي التأهل لمونديال قطر 2022. وبعد أن ضمن منتخب قطر التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، فسيتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقان الحاصلان على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *