الرياضة

وزير الرياضة يكشف عن استراتيجية تحول الكرة السعودية وفق 7 ركائز

جدة- البلاد

تحت شعار “كرة القدم… الشغف.. الخطة.. المستقبل”، كشف اتحاد كرة القدم عن استراتيجية تحّول كرة القدم السعودية في ثوبها الجديد.
شملت الاستراتيجية 7 ركائز أساسية لوضع الأسس المتينة لمستقبل كرة القدم السعودية، وهي: المسابقات وتطوير المواهب وكرة القدم النسائية والقوى العاملة والحوكمة والتأثير العالمي والتحول التقني.
ووجه الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة الشكر إلى القيادة لدعمها الرياضة السعودية بلا حدود.
وقال وزير الرياضة: “الشكر لخادم الحرمين الشريفين وللأمير محمد بن سلمان ولي العهد على الدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة في الوقت الحالي وتحقق لنا الكثير من الطموحات”.
وتابع الأمير عبدالعزيز: “نتطلع إلى مستقبل مشرق وواعد بالكثير من الإنجازات لكرة القدم السعودية”.

أسس حديثة
وتهدف استراتيجية تحول كرة القدم السعودية إلى وضع الأسس الحديثة لمستقبل الكرة في السعودية بما يتوافق مع القفزة الكبيرة التي تشهدها المملكة على كافة الأصعدة، وذلك بعد إجراء دراسات بيانية وزيارات ميدانية لتجارب دولية في هذا الإطار.
أول دوري نسائي
وأعلن ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن إطلاق المملكة أول دوري نسائي لكرة القدم خلال الأشهر القليلة المقبلة، فضلا عن تشكيل أول منتخب وطني للسيدات.
وتابع: “نهدف إلى تطوير منظومة كرة القدم السعودية من خلال تجديد هيكل المسابقات واستخدام التكنولوجيا في تحديد وتطوير مهارات المواهب، والكثير من الأهداف الأخرى التي ستساهم في بناء مستقبل واعد للكرة السعودية”.
وواصل: “رؤية قيادتنا الرشيدة ودعمها اللامحدود للرياضة، تدفعنا للعمل بجدّ للمساهمة في بناء مستقبل مشرق للكرة السعودية”.
وأشار إلى أن الاستراتيجية الشاملة، من شأنها أن تضع كرة القدم السعودية في الطريق الصحيح لتصبح المملكة من ضمن دول النخبة كرويا.
ومن المقرر أن يتم خلال الأشهر القليلة المقبلة، تطوير برامج ممارسة كرة القدم مخصصة لفئات عمرية مختلفة، إلى جانب العمل على تطوير وتصميم مسارات مخصصة للسيدات في مجالات التدريب والتحكيم.

الميزانية الأكبر
من جانبه، قدم ياسر المسحل شكره للقيادة السعودية، موضحاً أن اتحاد كرة القدم يحظى بأكبر ميزانية في تاريخه، وقال: «بدعم كبير من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نجد اليوم تناغماً كبيراً بين الجهات الحكومية، وهذا يساعدنا كثيراً على طلب استضافة البطولات وزيادة وتيرة العمل الذي نهدف من خلاله للتطوير».
وكشف رئيس الاتحاد أن هدفهم صناعة منتخب وطني يكون من أفضل 20 منتخباً في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) 2034.
وتابع: «أبطالنا الموهوبون الذين يدرسون حالياً في الصف السادس بالمرحلة الابتدائية هم من سيمثلون المنتخب السعودي في مونديال 2034 وفق خطة معدة لذلك، بإذن الله».
وتابع: «في سنوات ماضية كنّا أفضل من منتخب بلجيكا في تصنيف المنتخبات، تراجعنا والآن نعود بالطريق الصحيح ».
وأوضح المسحل: «أزف لكم البشرى بعد تحقيقنا لانتصارين في بداية التصفيات الآسيوية سنتقدم في التصنيف العالمي القادم، وسنصل للمرتبة 56 عالمياً».
وكشف رئيس اتحاد كرة القدم: «سنعمل على زيادة عدد المسابقات على مستوى المناطق وسنصل في 2025 إلى 50 مسابقة مع فتح مكاتب إقليمية للاتحاد في عدد من مُدن المملكة لإدارة هذه المسابقات».
وأعلن رئيس اتحاد القدم عن إنشاء مركز موحد لعمل تقنية الفيديو المساعد VAR بمعنى أن حكم الفيديو المساعد لا يحتاج للذهاب إلى الملعب وفق آلية التطور الحديث للنظام في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *