متابعات

70 إصابة جديدة بكورونا.. متحدث الصحة: الجرعة الواحدة والمناعة بعد الإصابة لا تحمي من المتحورات

الرياض- البلاد

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن الجرعة الواحدة والمناعة بعد الإصابة لا تكفي للحماية من متحورات فيروس كورونا (كوفيد 19) موضحاً أن المؤشرات الوبائية في المملكة والعالم تواصل الانخفاض، مشيراً إلى اقتراب العالم من إعطاء ما يقارب 6 مليارات شخص للقاح، وهو ما يبشر بالتقدم في مواجهة الوباء.

وقال:” نحن نقترب من الاحتفال باليوم الوطني للمملكة، فإن مسؤوليتك أمام وطنك في اليوم الوطني، تتطلب المسارعة باستكمال التحصين بجرعتين والالتزام بالإجراءات الإحترازية”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، أمس،، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبد الرحمن الحسين، والمتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية ياسر الحكمي.

وأوضح العبد العالي أن المخاطر على من تلقى جرعتين قليلة جداً، مشدداً على ضرورة التحصين بجرعتين من اللقاح، منوهاً بالحملة التي أطلقتها وزارة الصحة تحت شعار “كملها”، مشيراً إلى ان جرعات اللقاح المعطاة في المملكة وصل إلى أكثر من 40 مليون جرعة معطاة، في جميع مراكز لقاح كورونا بمناطق المملكة، التي يتجاوز عددها 587 مركزاً، مبيناً أن عدد الذين تلقوا الجرعتين وصل الى أكثر من 17 مليون و 700 ألف. وأضاف أنه تم تسجيل 70 حالة جديدة لفيروس كورونا، أمس، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (546549) حالة، من بينها (2357) حالة نشطة منها (343) حالة حرجة، كما تم تسجيل 81 حالة تعاف جديدة ليصبح الإجمالي 535531 حالة وتسجيل 5 حالات وفاة ليصل الإجمالي إلى 8661 حالة .

 

7 ملايين منتج مخفض في اليوم الوطني
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن اليوم الوطني من المناسبات السعيدة التي تكثر فيها عروض التخفيضات والمسابقات التجارية الموجهة للمستهلك، التي يُرخص لها إلكترونيًا من وزارة التجارة , مشيرا إلى أن هناك أكثر من 2,700 منشأة ومتجر إلكتروني استخرجت تراخيص تخفيضات في موسم اليوم الوطني. وبين أن إجمالي المنتجات المخفضة يتجاوز 7 ملايين منتج، وأعلى السلع التي تم التخفيض لها هذا الموسم: هي الملابس، ويأتي في المرتبة الثانية الأثاث، ومن ثم العطور، والساعات، وبعدها الذهب والمجوهرات، ومن ثم المواد الغذائية بأنواعها. وحول متابعة الوزارة لمتابعة التزام المنشآت التجارية بالإجراءات الاحترازية أكد أن الوزارة قامت بأكثر من 110 آلاف جولة نفذتها الفرق الرقابية بالوزارة خلال شهر محرم لمتابعة الالتزام بالاحترازات، وأكثر من 3,250 مخالفة فورية تم إيقاعها.

وأفاد أنه بعد اقتصار دخول المنشآت التجارية على المحصنين وهناك إدارة للتجمعات، فقد سمحت الوزارة للمنشآت بالاستعانة بالمعلنين والتغطيات الميدانية والمسابقات، وتتحمل المنشأة كامل المسؤولية عن المخالفات. من جانبه تطرق المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية ياسر الحكمي إلى البيان المعلن بشأن موقف المملكة في اجتماع مجلس إتفاقية الجوانب التجارية المتصلة بحقوق الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية الذي دعت فيه المملكة أن تتحمل الدول مسؤولية التغلب على هذا الوباء بجعل اللقاحات متاحة للجميع وبأسعار معقولة.

 

26050 مخالفة للاحترازات
على صعيد آخر بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا ، للفترة من 5 / 2 / 1443هـ حتى 11 / 2 / 1443هـ (26050) مخالفة. وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع (9657) مخالفة، تلتها مناطق، الشرقية (3300)، ومكة المكرمة (2633)، والمدينة المنورة (2310)، والقصيم (2184)، وحائل (1957)، والجوف (1532)، والحدود الشمالية (836)، وتبوك (548)، وعسير (371)، والباحة (350)، وجازان (269)، ونجران (103) مخالفات. وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *