متابعات

الزعاق: “الوسم” أجمل مواسم السنة..بعد 22 يوما

جدة ـ البلاد

كشف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد الزعاق، إن موسم “الوسم”، الذي يعد ألطف وأجمل موسم في السنة سيحل بعد 22 يوما، وذلك بالتزامن مع نهاية موسم “الصفري”. ولفت، إلى أن العرب يطلقون على فصل الخريف اسم “موسم الصفري”؛ لأنه يصف سمات هذا الموسم، ومنها اصفرار قرص الشمس، وهجرة طيور الصفار.

وأضاف أن الأجساد تصفر في هذا الموسم؛ لكثرة الأمراض التي تصيب الجسم بسبب تقلب الأجواء به، لافتا إلى أن مدة هذا الموسم هي 26 يوما، وهي الأيام المتبقية من حرارة الصيف النهارية، وسيدخل بعدها موسم “الوسم”.

يذكر أن موسم الوسم يعتبر من أهم فصول السنة وهو ليس نجماً وإنما هو زمن معروف مكون من أربعة نجوم، وسمي وسمياً لأنه يسم الأرض بالنبات، ويقال «أرض موسومة» إذا أصابها مطر الوسمي المفيد للأرض لأنه ينبت الفقع، النفل، الروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي.كما أن السحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له (المرابيع) كمرابيع الإبل وهي التي تنتج في أول الزمان، ويقال للمكان السريع النبات (مرباع). وللوسم علامات تدل على دخوله أهمها ظهور السحب من جهة المغرب، رطوبة الطقس في الأيام الأولى، تقلب الرياح مع خفة سرعتها، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة رياح شمالية غربية، لا تدوم طويلا مع برودة ملحوظة في آخر الليل، وقد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم إلا أنها تتبخر قبل وصولها إلى الأرض، ومن المعتقدات أنه إذا نزل مطر خلال أيام الوسم فإن السنة تكون خصبة وتبشر بربيع مزدهر، ويكون الجو حاراً نهاراً، بارداً نسبياً في آخر الليل في أول الوسم، ويعتدل الجو في منتصف الوسم تقريباً أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل، وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *