الأولى

الشورى يستذكر جهود الملك عبدالعزيز في تأسيس الدولة وبسط الأمن

الرياض- البلاد

نوه مجلس الشورى بمناسبة اليوم الوطني للمملكة بما تحقق من بناء للدولة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، طيب الله ثراه، بعد أن سطر هو والأبطال الشجعان من خلفه أدواراً ملحمية على أرض شبه الجزيرة العربية؛ ليوحد، رحمه الله، الأرض والإنسان، ويبسط الأمن، ويثبّت أركان دولة حديثة، في واحدة من أبرز ملاحم التأسيس والنهوض في التاريخ، وليواصل أبناؤه الملوك من بعده أمجاد النهضة والبناء، إلى عهدنا الحاضر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظهما الله.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس في مستهل جلسته العادية التي عقدها افتراضيا، أمس، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل بن فهم السلمي، وتلاه الأمين العام المساعد الدكتور سعيد القحطاني، مستذكرا الجهود المخلصة التي بذلها الملك عبدالعزيز، رحمه الله، في تأسيس الدولة، ونظام الحكم، وإدارة شؤون البلاد بنهج قائم على التضامن والتكامل في البناء، وحرصه على ترسيخ مبدأ الشورى؛ انطلاقاً من إيمانه العميق بتضافر الجهود، وتكامل مختلف مكونات الدولة؛ لقيام النهضة، وقد بات مجلس الشورى اليوم بفضل من الله ثم بفضل الرعاية والاهتمام من قيادة هذه البلاد شريكاً رئيساً وعنصراً مهماً في صناعة القرار الوطني، ودفع مسيرة التحولات والنقلات التنموية عبر ممارسته لأدواره واختصاصاته التشريعية، والرقابية، والبرلمانية، ومساندته لمواقف المملكة الثابتة عبر حضوره الدولي الفاعل في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

وناقش المجلس تقرير اللجنة الأمنية بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1441/1442هـ, وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه عدداً من التوصيات تمهيداً لعرضه على المجلس للنقاش.


وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش أبدى أعضاء المجلس عدداً من الملحوظات والآراء التي أشادوا فيها بالجهود الوطنية الكبيرة التي تبذلها وزارة الداخلية للمحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة والحفاظ على الممتلكات والمكتسبات الوطنية.
كما أشاد أعضاء المجلس بالتطور الإلكتروني في الوزارة لتقديمها خدمات إلكترونية متقدمة للمواطنين والمقيمين، تتسم بجودة عالية ودقة في الإنجاز , فيما طرح أعضاء المجلس عدداً من المقترحات والآراء التي تهدف إلى دعم أعمال الوزارة.

وناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة, بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة للعام المالي 1441 /1442هـ وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1441 /1442هـ.

ووافق المجلس على تعديل نظام إيرادات الدولة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/68) وتاريخ 18 /11 /1431هـ المعاد إلى المجلس لدراسته وفق المادة (17) من نظامه، كما وافق على عدد من التعديلات على مشروع نظام الحماية من الإيذاء وحماية الطفل , المعاد إلى المجلس لدراسته وفق المادة (17) من نظامه. وتضمن قرار المجلس الموافقة على تعديل بعض مواد مشروع نظام الحماية من الإيذاء وحماية الطفل, فيما تمسك المجلس بقراره في الإبقاء على نص إحدى الفقرات الفقرة الفرعية من إحدى المواد الواردة.

ووافق المجلس على تعديل عدد من مواد مشروع نظام البريد بعد استماعه إلى تقرير من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مشروع النظام المعاد إلى المجلس لدراسته وفقاً للمادة (17) من نظامه, بحضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى محمد بن فيصل أبو ساق.
وتضمن قرار المجلس الموافقة على تعديل (المادة الأولى) و (المادة الثالثة) و (والمادة الرابعة) و (المادة السادسة) و (المادة الحادية عشرة) و (المادة الرابعة عشرة) و (المادة السابعة عشرة) من مشروع النظام، فيما تمسك المجلس في قراره بعدم الموافقة على تعديل إحدى الفقرات الواردة في إحدى المواد من مشروع النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *