متابعات

النوم والغذاء المتكامل وقاية من الأمراض الفيروسية

جدة ـ نجود النهدي

عند تغير الفصول وانخفاض درجة الحرارة، والتعود على بعض العادات الخاطئة قد يصاب الشخص بنزلات البرد، والتي قد يعاني خلالها أعراضا تتشابه مع أعراض الأمراض التنفسية كافة ك مثل سيلان الأنف وآلام الحلق وارتفاع درجة الحرارة وأحيانا آلام الجسد والعطس والسعال.
طبيبة الاسرة ولاء حسن الرفاس أوضحت أن الدراسات تشير إلى أن النوم الجيد، يكسب الأشخاص مقاومة أكبر ضد الإصابة بالأمراض الفيروسية، فالجسم يطلق نوعًا من البروتينات أثناء النوم بساعد على مكافحة العدوى. واستطردت أنه يتوجب على الانسان اتباع نظام غذائي صحي، كي يستمد الجسم العناصر الغذائية اللازمة لرفع المناعة ومقاومة الفيروسات ومسببات الأمراض ويمكن الإشارة للنظام الغذائي الصحي بأنه النظام الذي يعتمد على الخضراوات والفواكه والبروتين، ضمن 3 وجبات رئيسية.

فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية كالمشي على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ساعة وهو ما يقي من الالتهابات والأمراض المزمنة ويقلل من إفراز الهرمونات المرتبطة بالتوتر والإجهاد وينشط الدورة الدموية. إلى جانب الحصول على اللقاحات الفعالة للوقاية من الإنفلونزا، وفيروس كورونا المستجد وغيرها، ولذا يجب مراجعة الطبيب أو التماس العناية الطبية لمعرفة مدى ملاءمة اللقاحات لجسم الإنسان. كما أن النظافة الشخصية تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض، ومن أهم العادات غسل اليدين قبل الأكل وعند العودة من الخارج وعند تحضير الطعام، أو القيام بأي نشاط فيه ملامسة للفم أو الأنف، مع تعقيم الأسطح واليدين. وتناول المشروبات الدافئة: ويمكن الاعتماد على المشروبات الدافئة، لتخفيف أعراض نزلات البرد الخفيفة، مع مراعاة عدم تحليتها بالسكر، لضمان الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *