المحليات

القصبي اعتمد تعديل لائحة التصنيف.. عقوبات متدرجة لمخالفات كود البناء السعودي

جدة – البلاد

اعتمد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تعديل لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي والعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وشملت التعديلات ، أن الإخلال بأي من متطلبات الكود أو نظامه أو لوائحه ، يعتبر مخالفة تستوجب الإزالة أو التصحيح وتعرض مرتكبها للعقوبة بما تقرره لجنة النظر عند تحقق مقتضاها النظامي، ولا يعد إيقاع العقوبة بديلاً عن الإزالة أو التصحيح.

وطبقا للمادة السابعة ، تقوم الجهة ذات العلاقة عند ضبط مخالفة غير خطرة بإشعار المخالف بها بطرق الإبلاغ المتبعة نظاماً، وتطلب منه إزالتها أو تصحيحها بما يتفق مع الكود خلال مدة أقصاها (30 يوماً) لبدء تصحيح الأعمال المخالفة أو إزالتها، وفي حال التصحيح أو الإزالة يقوم المخالف بإشعار الجهة ذات العلاقة بذلك. وفي حال عدم التصحيح يتم إنذار المخالف، وتطلب منه إزالتها أو تصحيحها بما يتفق مع الكود خلال مدة أقصاها (90 يوماً) لإنهاء أعمال التصحيح أو الإزالة، وفي حال التصحيح أو الإزالة يقوم المخالف بإشعار الجهة ذات العلاقة بذلك.


تدرج العقوبة
وفي حال عدم التصحيح بعد المدة المشار إليها يتم إحالة المخالفة إلى لجنة النظر في مخالفات كود البناء السعودي لإيقاع العقوبة المنصوص عليها في جدول المخالفات وفق التدرج التالي:

– تطبيق الحد الأدنى للغرامة المالية وإزالة أو تصحيح المخالفة، بما يتفق مع الكود خلال مدة أقصاها (90 يوماً) لإنهاء أعمال التصحيح أو الإزالة، وفي حال التصحيح أو الإزالة يقوم المخالف بإشعار الجهة ذات العلاقة بذلك.
– وفي حال عدم التصحيح أو الإزالة بعد المدة المشار إليها يطبق الحد الأقصى للغرامة المالية وإزالة أو تصحيح المخالفة، بما يتفق مع الكود خلال مدة أقصاها (90 يوماً) لإنهاء أعمال التصحيح أو الإزالة، وفي حال التصحيح أو الإزالة يقوم المخالف بإشعار الجهة ذات العلاقة بذلك ، وفي حال عدم التصحيح أو الإزالة ، يتم إيقاف كل الأعمال لحين معالجة المخالفة أو إزالتها.
المخالفة الخطرة
كما تضمن التعديل ، أنه عند ضبط مخالفة خطرة تقوم الجهة ذات العلاقة بالتالي:
– إشعار المخالف بها بطرق الإبلاغ المتبعة نظاماً، وطلب إزالتها أو تصحيحها فوراً بما يتفق مع الكود.
– إيقاف البناء أو الجزء أو القسم الذي يشكل خطورة أو منع الإشغال أو التشغيل أو إخلاء المبنى حتى يزيل المخالف المخالفة أو يصححها.

– إحالة المخالفة إلى لجنة النظر في المخالفات خلال مدة خمسة أيام عمل من تاريخ ضبطها.
وإذا لم يبادر المخالف بإزالة المخالفة الخطرة أو خلال المهلة المحددة للمخالفات الأخرى وكانت المخالفة تعيق أو تعطل بصورة مباشرة الانتفاع من الطرق أو الخدمات العامة أو تشكل خطورة على السلامة أو الصحة العامة أو البيئة أو تشوه المظهر العام للمدينة فللجهاز البلدي بعد التنسيق مع الجهات المختصة إزالتها على نفقة المخالف.

وطبقا للمادة العاشرة ، إذا تم اكتشاف مخالفة خطرة ولم يستدل على المخالف ولا عنوانه فيعد مسؤول الضبط محضراً عن المخالفة، ويتم التحري والمتابعة الدقيقة للبحث عن المخالف. فإذا تعذر الوصول إليه يقوم الجهاز البلدي بعد التنسيق مع الجهات المختصة بإخلاء المبنى أو منع الإشغال أو إزالة المخالفة إن دعت الحاجة. وعند معرفة المخالف يحمل نفقات الإزالة بالإضافة إلى العقوبة المترتبة عليها.

وفي المادة الحادية عشرة: أنه مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، تقوم لجنة النظر بإيقاع العقوبات المناسبة لكل مخالفة وفق المادة الثانية عشرة من النظام، وتراعي في ذلك:
– درجة خطورة المخالفة وأثرها في الإضرار بالأرواح أو الأموال أو بالصحة أو بالنظام العام. – مساحة البناء وحجمه ونوعه وكلفة إنشائه وأهمية موقعه ومساحة المخالفة المنفذة.
– تناسب العقوبة مع المخالفة ، والظروف المخففة والمشددة المصاحبة لارتكاب المخالفة ، و مبادرة المخالف بإزالة المخالفة أو تصحيحها ، وتكرار المخالفة أو تعددها.
– اقتران المخالفة بمحاولة عرقلة عملية الضبط أو التفتيش أو عدم التعاون مع المسؤولين.
– تعمد ارتكاب المخالفة.

 

4700 متدرب على كود البناء

الرياض- البلاد
أظهرت الهيئة السعودية للمهندسين في إحصاءاتها بداية العام الجاري حول مجال البرنامج التدريبية المتنوعة عن كود البناء السعودي، الذي يعد ضمن البرامج التدريبية المقدمة لتعزيز التطور المهني في القطاع الهندسي، حيث تأتي الهيئة كأحد الجهات المشاركة في لجنة كود البناء للمساهمة في الارتقاء بمستوى جودة المباني السكنية للمواطنين.
وأوضح الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين المكلّف المهندس عبدالناصر العبداللطيف أن الهيئة حققت مستهدفاتها بتنفيذ أكثر من 34 برنامجًا تدريبيًا تغطي مجالاتٍ عدة عن كود البناء أبرزها الكود السعودي (للحماية من الحرائق) و (ترشيد الطاقة) و (التمديدات الصحية) والكود (العام)، استفاد منها أكثر من 4700 متدرب في أكثر من 400 يوم بمجموع 136 ساعة تدريبة، إضافة إلى جانب سلسلة ورش العمل واللقاءات التي عقدتها الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *