الدولية

العراق.. اكتمال فرز الانتخابات واتجاه لتمكين المرأة

 بغداد – البلاد

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات في العراق، أمس (السبت) اكتمال الفرز اليدوي، بينما تترقب الأحزاب والتيارات السياسية الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية للانتخابات النيابية. وأكد مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنداوي، اكتمال العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية المحجورة، مبينا أن “نتائج الفرز اليدوي جاءت مطابقة للإلكتروني”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في وقت سابق اليوم إنجاز 95 ‎%‎ من الفرز اليدوي في جميع المحطات البالغة 3681. وقال عضو الفريق الإعلامي بالمفوضية عماد جميل إن”نتائج العد اليدوي جاءت متطابقة مع النتائج الإلكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين”، موضحا أن “نتائج هذه المحطات تمت إضافتها الى النتائج الأولية”، مضيفا أن عدد الشكاوى الكلي بلغ 356. وحقق التيار الصدري، الذي يتزعمه مقتدى الصدر نجاحا لافتا في هذا الاستحقاق الانتخابي، حاصدا بحسب النتائج الأولية أكثر من 70 مقعدا، فيما سجل تحالف الفتح الذي يضم فصائل من الحشد الشعبي، خسارة مؤلمة. وقال المسؤول في تيار الصدر حسن العذاري، إن منصب رئاسة الوزراء ليس حكرا على الرجال. وأضاف “المرأة نصف المجتمع”، ما ما فسره البعض بأن التيار قد يتجه إلى تأييد أن تضم التشكيلة الوزارية المقبلة مزيدا من النساء، مع استبعاد تعيين امرأة على رأس الحكومة المقبلة في الظروف الحالية.

وبات الصدر يملك ورقة ضغط قوية في مسألة اختيار رئيس الوزراء بعد المكاسب التي حققها في الانتخابات، لكن لا يزال عليه التوافق مع قوى سياسية أخرى لتشكيل الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *