الإقتصاد

المملكة الثانية عالميا في الجيل الخامس

الرياض- البلاد

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الثاني عالميا في تغطية شبكات الجيل الخامس، لـ 26.6 % من السكان، تلتها الكويت بنسبة 26.3 %، ثم جاءت هونغ كونغ – المدينة الدولة – في المرتبة الرابعة عالمياً مع تغطية ربع السكان فقط بشبكات الجيل الخامس.
وبحسب تصنيف بياني أعدته شركة ألمانية، تصدرت كوريا الجنوبية بـ 28.1 % فقط من السكان تصل إليهم تغطية شبكات الجيل الخامس محتلة صدارة الترتيب العالمي للدول بالنسبة لتغطية هذا الجيل من الشبكات ، فيما هبطت النسبة للولايات المتحدة الأميركية إلى 20.8 %.
من جهة ثانية حققت صادرات قطاع الاتصالات أكثر من 2.76 مليار ريال مسجلاً ارتفاعًا بنسبة 7%، خلال النصف الأول من العام الحالي ، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2020م.
وتحت هوية برنامج ” صُنِع في السعودية”، تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية، في معرض “جيتكس” المقام في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك في الفترة من 17 – 21 اكتوبر الجاري، بمشاركة أكثر من 26 شركة سعودية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وتأتي المشاركة انطلاقًا من دورها في ترويج الصادرات الوطنية على الصعيد الإقليمي والعالمي، وتوجيه القوة الشرائية نحو المنتجات والخدمات الوطنية من خلال المعارض الدولية، وصولًا إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي إلى 65%، ورفع نسبة الصادرات غير النفطية إلى نحو 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بحلول عام 2030م.
ويعد برنامج ” صُنِع في السعودية”، أحد المبادرات الوطنية المنبثقة من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وأطلقته الهيئة في شهر مارس الماضي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-، والذي يهدف لزيادة الاستهلاك المحلي وحصة السوق للسلع والخدمات المحلية، وزيادة الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق التصدير ذات الأولوية، والمساهمة في تعزيز جاذبية القطاع الصناعي السعودي للاستثمار المحلي والأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *