الإقتصاد

أرامكو تدرس طرح أسهم “تجارة الوقود بالتجزئة”

جدة – البلاد

تدرس شركة “أرامكو السعودية” إمكانية بيع حصة من أسهم شركتها لتجارة الوقود والزيوت بالتجزئة وطرحها للاكتتاب العام.
وقالت المصادر إن القرار لم يتخذ حتى الآن ولا يزال في طور النقاش، وقد تصرف الشركة النظر عنه ، وذلك بحسب”الإخبارية”
وأسست “أرامكو السعودية” شركة التجزئة” في ديسمبر 2018، كشركة تابعة مملوكة لها بالكامل، بهدف إنشاء سلسلة محطات لبيع منتجات الوقود المكررة للمستهلكين، وستكون الشركة الجديدة “ريتلكو” مسؤولة عن جميع أنشطة بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.

ووقعت الشركة في فبراير 2019، اتفاقية مع شركة “توتال” الفرنسية لمشروع مشترك -بنسبة 50 % لكل منهما- للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة في المملكة.
وتركز “أرامكو السعودية”في استرلتيجيتها لبيع الوقود بالتجزئة، على تعزيز وجودها في المملكة، تعزيزاً لهدفها بعيد المدى بأن تصبح إحدى كبرى شركات بيع الوقود بالتجزئة على مستوى العالم، وتهدف الاستراتيجية إلى توفير خط جديد من خدمات السيارات ومنتجات التشحيم النهائية التي تحمل علامتها التجارية للمستهلكين، وذلك في إطار التزام الشركة بتنويع محفظتها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

من جهة ثانية قال مصدر مصرفي إن شركة “أرامكو السعودية” طلبت من الشركات إرسال عروضها الفنية والمالية لمشروع محطة تحلية مياه في حقل الجافورة للغاز. ومن المتوقع أن تنافس مجموعة من الشركات المحلية والعالمية على المشروع الذي تبلغ طاقته نحو 100 ألف متر مكعب يوميا، من بينها شركات “أكوا باور” و”فيوليا” و”سويس”، مضيفاً أنه من المنتظر أن يكون موعد اختيار العرض الفائز بتنفيذ المشروع في وقت لاحق من منتصف مارس المقبل، طبقا لـ “سي إن بي سي عربية”.
ومؤخرا ذكرت مصادر أن “أرامكو السعودية” تعمل على استئناف مشاريع مرتبطة بتطوير البنية التحتية لحقل الجافورة والذي تقدر تكلفة تطويره بنحو 110 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *