متابعات

خبير طقس: 9 مناطق موعودة بالمطر اعتبارا من اليوم

جدة ـ عبد الهادي المالكي

توقع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، أن يشهد طقس اليوم (الثلاثاء) حالة ممطرة متفاوتة من مكان لآخر، وشدتها من خفيفة لمتوسطة.
وأوضح الحصيني أن الحالة الممطرة هي أول حالات الوسم لهذا العام، متوقعاً أن تشمل مناطق، جازان والباحة وعسير ومكة ثم المدينة وحائل وتبوك والجوف والشمالية.
وأشار إلى احتمالية هبوب رياح مثيرة للأتربة، يعقبها انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال ووسط وشرق وأجزاء من غرب المملكة.

يذكر أن الوسم هو عبارة عن المنطقة التي يسمها المطر أو السحاب، أي التي تبدأ بظهور طالع (نجم في السماء) حيث يعتدل الجو فيه ويبدأ معه موسم الأمطار، ولهذا الوسم الكثير من الفوائد التي من خلاله يخرج البذر أو النبات في الأرض، بعد هطول الامطار ويخرج فيه الفقع نظراً لإعتدال الجو، وهجرة الطيور والإنتقال بإصطيادها. والفقع يحتاج مدة إلى أن يحين خروجه من هطول الأمطار قبل ثلاثة أشهر وقيل قبل شهرين ونصف وهو الراجح، كما يطيب الهواء في موسم الوسم ويتحسن الجو كثيراً عن فترة الصيف بظهور السحب وتكاثر تدريجي وهطول للمطر، لذلك ينتظر الكثير من المزارعين هذا الموسم الذي ينبت فيه العشب ويخرج البذر وتربع الأرض، نظراً لدفء الجو بشكل نسبي، لهذا تبقى النباتات حية حتى تكبرـ فإذا اشتد عليها البرد فإنها سوف تموت ولو كانت كبيرة الحجم، كما هناك آخرين يتابعونا الأمطار وحركة السحب ودخول موسم المطر من أجل الزراعة. يعتبر دخول الوسم من الأشياء المهمة التي يبدأ بها دخول الامطار إلى المناطق المختلفة، ويتم استطلاع الوسم من خلال النجوم، بالأخص نجم طالع الذي يعتبر بداية لدخول الوسم إلى المنطقة، لهذا طوالع الوسم متعددة والتي يصل عدد أيامها هذا العام إلى 52 يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *