الرياضة

“راقصو التانجو والطواحين” يرفعان المتأهلين للمونديال إلى 12

جدة – هلال سلمان

ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة 2022 في قطر، إلى 12 منتخبا بعد أن انضم منتخبا الأرجنتين وهولندا إلى ركب المتأهلين الذي يضم كلا من “إنجلترا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا والدنمارك إسبانيا وكرواتيا وصربيا والبرازيل”.
وحسم التعادل السلبي مواجهة السوبر كلاسيكو في تصفيات أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين والبرازيل، لينضم راقصو التانغو إلى راقصي السامبا في مونديال 2022.
ورغم التعادل، حجز زملاء الأسطورة ليونيل ميسي بطاقتهم بعد خسارة منتخبي تشيلي أمام الإكوادور 0-2 والأوروغواي أمام بوليفيا 0-3.

ويتأهل أول 4 منتخبات من المجموعة الموحدة ويلعب الخامس ملحقاً فاصلاً، ورفع “ألبي سيليستي” رصيده إلى 29 نقطة من 13 مباراة، بفارق 12 نقطة عن كل من كولومبيا والبيرو اللتين لعبتا مباراة أكثر وتتواجهان في الجولة المقبلة، ما يعني ضمانه احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى.
وهذه المرة الثالثة عشرة توالياً والـ18 في تاريخها التي تشارك فيها الأرجنتين في كأس العالم، وقد توّجت مرتين في 1978 و1986، علماً أنها أخفقت في التصفيات مرة وحيدة عام 1970.
وفي التصفيات الأوروبية، ستعاود هولندا الظهور في كأس العالم بعد غيابها عن المونديال الأخير، حيث حسمت التأهل بعد فوزها (2-0) على النرويج.

ويتأهل الى النهائيات مباشرة أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات العشر، فيما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقاً فاصلاً بينها بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.
وخلافاً للنظام القديم، لن يقام الملحق الفاصل بمواجهات مباشرة من مباراتي ذهاب وإياب، بل ستقسم المنتخبات الـ12 على ثلاثة مسارات تحدد بموجب قرعة ويتنافس في كل منها أربعة منتخبات بنظام نصف نهائي (24-25 مارس المقبل) ومباراة نهائية (28-29 مارس المقبل) يتأهل الفائز فيها إلى المونديال (ثلاثة مسارات=ثلاثة منتخبات متأهلة عن كل مسار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *