الإقتصاد

20 مليار دولار إسهام الجافورة في الناتج الإجمالي

الرياض – البلاد

قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر، إن تكلفة المرحلة الأولى من تطوير حقل الجافورة تبلغ 24 مليار دولار، فيما تبلغ تكلفة المرحلة الثانية من تطوير الحقل 44 مليار دولار ، مشيرا إلى توقيع اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار في هذا الشأن.
وكان سمو وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود في المؤتمر الخاص قد صرح بأن مشروع حقل الجافورة لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال (1.3 إلى 1.6 مليار دولار).
ويعتبر الجافورة أكبر حقل غاز‭‭ ‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة، وتقدر الاحتياطيات الخاصة به بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

ووصف الناصر حقل الجافورة بأنه يعتبر من الأعمال الرائدة لشركة أرامكو، لتكون طاقة المرحلة الأولى 650 مليون قدم مكعبة، وصولا في المراحل المقبلة إلى قرابة ملياري قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز بحلول 2030.
وكشف أن المرحلة الأولى من تطوير حقل الجافورة تبدأ بإنشاء معمل للغاز ومرافق لضخ الغاز، كما سيطال مردود تطوير حقل الجافورة قطاعات مختلفة في المملكة، وسيعود بالنفع على الاقتصاد المحلي، وسيساهم في إنشاء ودعم الصناعات البتروكيماوية.

وقالت أرامكو السعودية على موقعها الإلكتروني إنها تتوقع أن يصل إنتاج غاز المبيعات إلى حوالي 2.2 مليار قدم مكعبة بحلول عام 2036، إضافة إلى 425 مليون قدم مكعبة مصاحبة يوميا من الإيثان ، كما سينتج الحقل حوالي 550 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات.
وسيسهم الغاز الطبيعي من حقل الجافورة في تغذية شبكة الغاز الرئيسة، التي تستهدف مضاعفة أطوال خطوط الأنابيب الخاصة بها لإيصال الغاز إلى مناطق إضافية في المملكة؛ مثل القصيم والخرج وجدة والشعيبة وجازان ، كما يؤدي مشروع تطوير حقل الجافورة إلى زيادة طاقة خطوط الأنابيب، في شبكة الغاز الرئيسة وتفرعاتها، من 12 بليون قدم مكعبة قياسية إلى 16,1 بليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.
ويتوقع أن يُسهم المشروع في الناتج المحلي الإجمالي بما يقدر بـ 20 مليار دولار (75 مليار ريال) سنوياً ، وتوفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *