اجتماعية مقالات الكتاب

الحياة وقفة عز

وقفت مذهولة أمام قراره السريع في الاستقالة وتخليه الكامل عن جميع الامتيازات التي حصل عليها ، وعن الراتب الكبير الذي كان يتقاضاه، فقد عزّ عليه أن يسمع من مديره أنه كان مقصراً في تأدية واجباته، وكان عليه أن يفعل هذا ولا يفعل ذاك، وهو الذي يعتبر نفسه أنه خير من يعمل بجد واقتدار، ومصنف كأحسن الموظفين.

يظن البعض أن الناس جميعها على سوّية واحدة من الثقافات وردة الأفعال، وينسون أنه يوجد هناك أشخاص قد تصيبهم في مقتل حين ترشيهم بالمال أو تستدرجهم باللف والدوران ، وقد تخسرهم للأبد إن أخطأت معهم بالوصف أو خانك التعبير، فجرعة الكرامة لديهم مرتفعة والاعتزاز بالنفس عال جداً، والأجدى هنا أن يكون ذاك المدير أكثر ذكاءً في معرفة الصفات الشخصية لموظفيه ويتعامل معهم بلياقة عاطفية تقوي ولاءهم للمؤسسة وتزيد من انتاجيتهم .

عزيز النفس لا تبدله المواقف ولا تغيره الظروف، وكرامته فوق أي اعتبار ولسان حاله يردد قول الشاعر عن أحوال الناس والدنيا: جنة بالذل لا أرضى بها .. وجهنم بالعز أطيب منزل.

أين هي العفة وعزة النفس عند ذاك المتسول الذي يمد يده للناس ليتصدقوا عليه وهو قادر على العمل، أين هي عزة النفس عند ذاك الثقيل الذي يطيل الجلوس في زياراته ويتدخل في شؤون غيره ، اين هي عزة النفس عند ذاك الذي نكص بالعهد ولم يرد الأمانات لأصحابها، أين هي عزة النفس عند ذاك المتلون الذي ينتصر للقوي ويهزم الضعيف، أين هي عزة النفس عند من امتهن التفحش؟ أين هي عزة النفس عند متعاطي المخدرات وهو يرى مستقبله كله يتهاوى، أين هي عزة النفس عند من يمتدح الآخرين بغير حقيقتهم تزلفاً ورياءً، أين هي عزة النفس عند ذاك الخائن الذي باع وطنه واشترى به رضا الأعداء. يقول الشاعر المتنبي:
عش عزيزاً أو مت وأنت كريم .. بين طعن القنا وخفق البنود

حقاً إن عزيز النفس هو انسان صلب، قوي الشخصية لا تستطيع اختراقه نظراً لسلامة تصرفاته ونقاء طبعه وسمو هدفه، فتحية عز وفخار إلى كل من ثبت في الشدائد والمحن ولم يتاجر بالقيم والمبادئ، وطوبى لكل غيور على أسرته فكفاهم ذلّ السؤال، وطوبى لكل من هذب نفسه ولم يتتبع عيوب الناس، وطوبى لكل من عشق وطنه وكان مدماكاً للازدهار، فالمجد يا أعزائي لا يكتمل بأنصاف الحلول ولكن بالفوارس الشجعان الذين إذا قالوا فعلوا وإذا وعدوا صدقوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا.

bahirahalabi@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *