متابعات

الصحة: الآثار الجانبية بعد التطعيم خفيفة

الرياض ـ البلاد

ردت وزارة الصحة على ما أثير بشأن تسبب اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” في الإصابة بالتهاب عضلة القلب، والذي قد يؤدي إلى الوفاة في حال ممارسة الجهد البدني بإفراط.

وذكرت الوزارة، رداً على استفسار طرحه أحد الأشخاص عبر حسابها “الصحة 937″، أن الأعراض الجانبية الشائع ظهورها بشكل عام بعد تلقي لقاح “كورونا”، الشعور بالتعب والصداع، وألم في موضع الحقن، وآلام في العضلات والشعور بالتوعك، وارتفاع درجة الحرارة ورعشة بالجسم، مبينة أنه يمكن تناول مسكن للألم مثل باراسيتامول عند اللزوم بالجرعة المناسبة.

وأشارت إلى أن معظم الآثار الجانبية بعد التطعيم تكون خفيفة إلى متوسطة، وتحدث خلال الأيام الثلاثة الأولى من التطعيم، وتختفي في غضون يوم واحد إلى يومين من بدايتها، وفي حال استمرت الأعراض أكثر من 5 إلى 7 أيام يفضل مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

كما أعلنت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، عن تسجيل 602 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 553921 حالة.
وذكرت الوزارة –عبر تويتر- أنه تم تسجيل 147 حالة تعافٍ جديدة من كورونا؛ لتصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 541157 حالة.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة فقط، ليرتفع إجمالي حالات الوفيات منذ بدء جائحة كورونا وحتى الآن، إلى 8873 حالة.
من جهة أخرى، أوضحت وزارة الصحة، أنه تم إعطاء أكثر من 50 مليون جرعة لقاح كورونا حتى الآن، عبر اكثر من 587 مركزا بجميع مناطق ومحافظات المملكة.

كما وجه المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د.محمد العبدالعالي، ست نصائح للمواطنين والمقيمين للحفاظ على أنفسهم من عدوى فيروس كورونا.

كما كشفت الوزارة أمس عن انخفاض طفيف في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 39 حالة، فيما تم أمس الأول الإثنين، تسجيل 40 حالة، وذلك بانخفاض قدره حالة واحدة فقط، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 50 مليون جرعة لقاح كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (50002354) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات.
من جانبه قال استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد حلواني، إن فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تنخفض بنسبة 74% بعد تلقيها بـ4 أشهر؛ ويجب السرعة في أخذ الجرعة التنشيطية لرفع المناعة.

وأضاف حلواني، أن زيادة ارتفاع الأجسام المضادة في الدم، لا يمكن الفيروس من إحداث العدوى، وتعطي الأجسام المضادة مناعة للجسم ويضعف الفيروس ويضعف انتشاره؛ لذلك تقل فترة العزل.
وتابع، إن الأبحاث أثبتت أهمية التطعيم بالجرعة الثالثة من لقاحات كورونا؛ حيث تقل مضاعفات المرض بنسبة كبيرة، فضلًا عن الوصول إلى معدل المناعة المجتمعية المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *