الدولية

بايدن لبوتين: لن تتمكن من التقدم داخل أوكرانيا

 واشنطن – البلاد

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال مكالمة بينهما، أن روسيا لا يمكنها التحرك في أوكرانيا.
وقال بايدن إنه أبلغ بوتين بأن أي هجوم على أوكرانيا سيحمل الكثير من العواقب، مؤكدا أن واشنطن ستزيد وجودها مع الناتو في أوروبا، بينما أوضح البيت الأبيض فحوى بعض ما جاء في المكالمة التي جمعت الرئيسين الأمريكي والروسي، قائلاً: “تحدث الرئيس بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وحث الرئيس بايدن روسيا على تهدئة التوترات مع أوكرانيا، وأوضح أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بشكل حاسم إذا ما قامت روسيا بغزو أوكرانيا بشكل أكبر”.

وأضاف: “أعرب الرئيس بايدن أيضا عن دعمه للدبلوماسية، بدءا من أوائل العام المقبل مع حوار الاستقرار الاستراتيجي الثنائي وفي حلف شمال الأطلسي (الناتو) من خلال مجلس الناتو وروسيا، وكذلك في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”. وتابع: “أكد الرئيس بايدن على أنه لا يمكن إحراز تقدم جوهري في هذه الحوارات إلا ضمن جو تهدئة توترات بدلا من التصعيد”. بالمقابل، أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن بوتين أكد خلال اتصاله مع نظيره الأمريكي جو بايدن، أن موسكو تسعى إلى تحقيق النتيجة بشأن الضمانات الأمنية من قبل الناتو.
وكشف الكرملين أن بايدن حذر بوتين من عقوبات واسعة على روسيا إذا واصلت التصعيد بشأن أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *