متابعات

50 فعالية يومية في مهرجان البن الخولاني

 البلاد ـ عبدالهادي المالكي

كشف محافظ الداير بني مالك المشرف العام على مهرجان البن الخولاني السعودي التاسع نايف بن لبدة، عن موعد المهرجان الذي سينطلق في الـ 22 من يناير الجاري.
وأكد مواصلة اللجان المنظمة وجميع الجهات المشاركة الاستعداد منذ وقت مبكر لتكون جاهزة مع انطلاق المهرجان، في نسخته لهذا العام التي تأتي بالتزامن مع عام القهوة السعودية الذي أطلقته وزارة الثقافة، مشيراً إلى أن المهرجان سيشهد في عامه الحالي أكثر من 50 فعالية يومية, إضافة للقافلة الزراعية التي تنفذها وزارة البيئة والمياه والزراعة لأول مرة في منطقة جازان.

وشدد على أهمية المهرجان الذي يعد تظاهرة “شعبية ، ثقافية ، اقتصادية” تبرز أهمية المنطقة في مجال زراعة وإنتاج “البن الخولاني السعودي” تحضى بمشاركة واسعة من مزارعي البن والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.
من ناحية اخرى دعت اللجنة المنظمة لمهرجان البن الخولاني السعودي التاسع ممثلة بإدارة البرامج والفعاليات، المبدعين والمبدعات للمشاركة في معرض الفنون التشكيلية بالمهرجان لهذا العام ” عام القهوة السعودية “. وبينت اللجنة أن المشاركة في المعرض التشكيلي سيتكون من ثلاثة أقسام تضم ” الرسم التشكيلي والصور الفوتوغرافية والأفلام القصيرة “.

يذكر أن هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان أسهمت في دعم مزارعي البن بتقديم أكثر من 344,000 شتلة بن، من محطة الأبحاث الزراعية بالهيئة وتوزيعها على المزارعين منذ العام 2016 وحتى نهاية العام الماضي، ضمن مبادرة أرامكو ومشروع تأهيل المدرجات الزراعية ومبادرة الهيئة لإيصال الشتلات للمزارعين.

ووفقًا لإحصاءات هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان فإن عدد مزارعي البن وصل العام الماضي إلى 1596 مزارعًا منهم 919 مزارعًا في محافظة الداير بني مالك ، فيما بلغ عدد أشجار البن 269,010 أشجار ، منها 171,926 شجرة في محافظة الداير، فيما بلغ متوسط الإنتاج السنوي 685,536 كيلو جراماً في مختلف مزارع المحافظات الجبلية التي تشمل إلى جانب الداير بني مالك محافظات فيفا والريث والعيدابي والعارضة وهروب .
وعزز مهرجان البن السنوي الذي احتضنه محافظة الداير بني مالك خلال السنوات الثمان الماضية من الاهتمام بزراعة البن كمنتج اقتصادي ذا قيمة، مما ساعد في التعريف بمنتج البن والتوسع في زراعته واستثمار محصوله ذي الجودة العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *