الإقتصاد

القروض العقارية تقود النمو بالقطاع البنكي

جدة – البلاد

قالت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبال”، إن القروض العقارية مستمرة في قيادة النمو القوي لقطاع البنوك في المملكة. وأضافت في تقرير لها، أن الاقتصادات الخليجية تتعافى من جائحة كورونا مع ارتفاع أسعار النفط واستمرار تحسن الإيرادات غير النفطية.

وبيّنت أن البنوك السعودية والخليجية في موقف إيجابي للاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث توقعت أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 3 مرات في عام 2022، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أرباح البنوك الخليجية بنسبة 14% في حال رفع أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس.

وارتفعت القروض العقارية المقدمة من المصارف العاملة في المملكة إلى مستوى قياسي جديد بنهاية الربع الثالث ، مسجلة نحو 533.5 مليار ريال، بارتفاع 6.1 في المائة، بما يعادل 30.7 مليار ريال.
ووفق بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، ارتفعت القروض العقارية المقدمة من المصارف العاملة في السعودية على أساس سنوي بنسبة 36 % بما يعادل 141.1 مليار ريال.
وترجع هذه الطفرة الكبيرة في القروض العقارية إلى برامج تمويل الإسكان الحكومية منها والقطاع الخاص ، والتي تغطي القروض العقارية المقدمة للأفراد والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *