الرياضة

في ربع نهائي كأس أفريقيا.. جزر القمر بدون حراس أمام الكاميرون.. وغامبيا تصطدم بغينيا

جدة – البلاد

تتواصل مباريات ربع نهائي كأس أمم أفريقيا اليوم؛ حيث تلعب غينيا مع غامبيا، ثم يواجه منتخب الكاميرون مستضيف البطولة نظيره جزر القمر.
ولم يجد منتخب “الأسود غير المروضة” أدنى صعوبة في الصعود للأدوار الإقصائية بعد تصدر ترتيب المجموعة الأولى، ليضرب موعدا مع جزر القمر، التي تأهلت لدور الـ 16 في مشاركتها الأولى بالبطولة ضمن أفضل الثوالث.
ويمتلك منتخب الكاميرون أقوى خط هجوم بدور المجموعات، عقب تسجيله 7 أهداف، أحرز منها فنسان أبوبكر، هداف النصر (5 أهداف)، وكارل توكو إيكامبي، نجم ليون الفرنسي هدفين.
ورغم الندية التي أظهرها منتخب جزر القمر، إلا أنه خسر (0-1) أمام الغابون بالجولة الأولى، قبل أن يخسر (0-2) أمام المغرب، لكنه فاجأ الجميع بفوزه المثير (3-2) على غانا بالجولة الثالثة ليطيح بهم مبكرا من البطولة.
ويعاني منتخب جزر القمر من مشكلة حقيقية تتمثل في فقدان حراسه الثلاثة قبل اللقاء، في واقعة ربما تحدث لأول مرة في تاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.

وأعلن الحساب الرسمي لاتحاد كرة القدم في جزر القمر بموقع “تويتر”، إصابة 12 فردا بفيروس كورونا قبل لقاء الكاميرون، بينهم أمير عبده مدرب الفريق.
وكشف الاتحاد إصابة مجموعة من اللاعبين أيضا بالعدوى؛ من ضمنهم حارسي المرمى المتاحين علي أحمدا ومؤيد أوسيني، ليجد منتخب جزر القمر نفسه بلا حارس لعرينه أمام الكاميرون، في ظل إصابة حارس مرماه الأساسي سليم بن بوانا في لقاء غانا.
وتنص لائحة البطولة على أنه يتعين على أي فريق بالمسابقة خوض المباراة إذا كان لديه ما لا يقل عن 11 لاعبا متاحا ونتيجة اختباراتهم سلبية، وسيعتمد منتخب جزر القمر على أحد لاعبي الفريق في هذا المركز الحساس.
وستكون هذه هي المواجهة الرسمية الثالثة بين المنتخبين، بعدما سبق أن التقيا بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية عام 2019، حيث تعادلا (1-1) في اللقاء الأول الذي جرى بجزر القمر، قبل أن تحقق الكاميرون فوزا كبيرا (3-0) في اللقاء الآخر، الذي جرى بملعبها في العاصمة ياوندي.

غينيا وغامبيا يتطلعان للدور المقبل
تتطلع غينيا وغامبيا لاستمرار مغامرتهما، وقد حجز منتخب غينيا، الذي يشارك للمرة الـ 13 في البطولة، مقعده بدور الـ 16 للنسخة الثانية على التوالي، بعدما احتل المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية في الدور الأول للبطولة، خلف منتخب السنغال.
بدأ منتخب غينيا مشواره في المجموعة بالفوز (1-0) على نظيره المالاوي، قبل أن يتعادل دون أهداف مع منتخب السنغال، ثم تلقى خسارة مباغتة (1-2) أمام منتخب زيمبابوي في الجولة الأخيرة، ليحصد 4 نقاط خلال مسيرته بالمجموعة، لكنه سيعاني من غياب قائده نابي كيتا نجم ليفربول، بداعي الإيقاف.

في المقابل، يطمح منتخب غامبيا لمواصلة مفاجآته في البطولة، التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه، خاصة بعد أدائه اللافت خلال مشواره بالمجموعة السادسة، الذي قاده لاحتلال المركز الثاني.
المنتخب الغامبي فاز (1-0) على موريتانيا، قبل أن يكتفي بالتعادل (1-1) مع المنتخب المالي، ثم فجر مفاجأة من العيار الثقيل، عقب تغلبه (1-0) على منتخب تونس العريق، ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم ويصل رصيده إلى 7 نقاط، حيث تأخر بفارق هدف وحيد عن منتخب مالي المتصدر.
يذكر أن الفائز من المباراة، سوف يلتقي في دور الثمانية مع الفائز من مباراة الكاميرون وجزر القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *