الرياضة

في ثمن نهائي أمم أفريقيا.. الفراعنة في اختبار الأفيال العاجية.. ومالي تواجه غينيا الاستوائية

جدة – البلاد

بعد غياب 14 عاما عن آخر مواجهة بينهما في بطولة كأس الأمم الأفريقية، يعود منتخب مصر للصدام مع منتخب ساحل العاج اليوم، في قمة مباريات دور الـ 16.
يعد اللقاء بمثابة نهائي مبكر للبطولة، لأنه يجمع بين منتخبين بلغ إجمالي عدد البطولات التي حصلا عليها في أمم أفريقيا 9 ألقاب، بواقع 7 ألقاب للمنتخب المصري، الذي يتصدر قائمة أكثر المنتخبات فوزا بالمسابقة، ولقبين لمنتخب ساحل العاج، الذي حمل الكأس القارية عامي 1992 و2015.

جاء تأهل منتخب مصر للأدوار الإقصائية، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بالدور الأول برصيد 6 نقاط، حيث خسر (0-1) أمام منتخب نيجيريا بالجولة الأولى، ثم فاز بالنتيجة ذاتها على منتخبي غينيا بيساو والسودان.
في المقابل، بلغ منتخب ساحل العاج دور الـ 16، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، بفوزه (1-0) على غينيا الاستوائية وتعادله (2-2) مع سيراليون ثم فوزه (4-1) على الجزائر.
ورغم الصدام المبكر مع المنتخب العاجي، إلا أن الجماهير المصرية لديها الكثير من الأمل في تخطي عقبة (الأفيال)، بالنظر للتفوق الساحق لمنتخب مصر في مواجهات المنتخبين المباشرة، فخلال 10 مباريات سابقة جرت بين المنتخبين بأمم أفريقيا، تفوق المنتخب المصري في 9 مواجهات، كان آخرها الفوز الكاسح (4-1) في نصف نهائي 2008 بغانا، مقابل فوز وحيد لمنتخب ساحل العاج جاء بنسخة عام 1990 بالجزائر، حينما شارك المصريون بالصف الثاني في البطولة.

وكان منتخب “كوت ديفوار” فألا حسنا على منتخب مصر في لقاءاتهما بأمم أفريقيا، بعدما كان جواز مرور لمنتخب (الفراعنة) للفوز بأربعة ألقاب في البطولة، أعوام 1986 و1998 و2006 و2008.
وبشكل إجمالي، التقى المنتخبان في 21 مباراة على الصعيدين الرسمي والودي، حيث تتفوق مصر بشكل ساحق بتحقيقها 12 فوزا مقابل 6 انتصارات للأفيال، و3 تعادلات.
كتيبة المنتخبين مدججة بالنجوم المحترفين في مختلف المراكز وفي العديد من الأندية الأوروبية المرموقة، حيث ستجري مواجهة مرتقبة بين النجم المصري محمد صلاح نجم ليفربول، وسيباستيان هالر نجم أياكس أمستردام الهولندي.
وما يعزز من صعوبة المواجهة على “الفراعنة” الرغبة الكبيرة لدى لاعبي ساحل العاج في تعويض إخفاق التأهل للمرحلة النهائية بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بقطر.

مالي تخشى مفاجآت غينيا الاستوائية
يحدو منتخبا مالي وغينيا الاستوائية الأمل في تجاوز دور الـ 16 والتقدم أكثر في البطولة عندما يتواجهان اليوم في ختام ثمن نهائي “الكان”.
يسعى منتخب مالي للتواجد بدور الـ 8 للمرة الأولى منذ نسخة 2013 بجنوب أفريقيا التي شهدت حصوله على المركز الثالث، فيما يطمح منتخب غينيا الاستوائية للظهور في هذا الدور للمرة الثالثة في تاريخه، بعد مشاركتيه السابقتين عامي 2012 و2015.
تصدر منتخب مالي المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط بعد الفوز بهدف على تونس، والتعادل (1-1) مع غامبيا ثم الفوز (2-0) على موريتانيا.
أما منتخب غينيا الاستوائية فاحتل المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، بخسارته أمام ساحل العاج (0-1) ثم فوزه بهدف على الجزائر وعلى سيراليون.
وهي المباراة الأولى التي تجمع المنتخبين بكأس الأمم الأفريقية، غير أنهما سبق أن التقيا في مباراتين بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية بنسختها لعام 2017 في الغابون، حيث فاز منتخب مالي (1-0) في اللقاءين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *