متابعات

فايزر وبيونتك يطلقان تجربة لقاح يستهدف أوميكرون .. والصحة: 55 مليون جرعة لقاح وتسجيل 789 حالة حرجة

الرياض ـ البلاد

أعلنت وزارة الصحة، أمس عن زيادة في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تمَّ تسجيل 789 حالة، بزيادة 39 حالة عن العدد المسجل يوم أمس الأول الثلاثاء وهو 750 حالة، وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس عن تسجيل 4526 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 666259 حالة. وذكرت الوزارة –عبر تويتر- أنه تم تسجيل 5772 حالة تعافٍ جديدة من كورونا؛ ليصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 617114 حالة.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل 3 حالات وفاة، ليرتفع إجمالي حالات الوفيات منذ بدء جائحة كورونا وحتى الآن، إلى 8927 حالة. وأكدت الصحة، أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن 55999194 جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات. ونصحت الوزارة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

من ناحية أخرى قال الدكتور طلال نصولي، أستاذ المناعة والحساسية، إنه يجب إجراء اختبارات أوميكرون بدقة لظهور النتائج السليمة، لافتًا إلى أنَّ المصابين بكوفيد-19 من قبل لديهم مناعة ثلاثة أشهر فقط ضد أوميكرون ، لافتا إلى أن الدواء الجديد لفايزر يعمل مع كورونا بطريقة ممتازة. وأشار أستاذ المناعة والحساسية إلى أنَّ الدواء الجديد لفايز مناسبًا لأصحاب الأمراض المزمنة ومن لديهم مشاكل صحية. من ناحية أخرى أعلنت شركتا فايزر وبيونتك، أمس أنهما بدأتا تجربة سريرية لاختبار نسخة جديدة من لقاحهما مصممة خصيصا لاستهداف متحور أوميكرون. وأوضحت الشركتان أنهما تعتزمان اختبار الاستجابة المناعية الناجمة عن اللقاح المخصص لأوميكرون كنظام من ثلاث جرعات للأشخاص غير المطعمين وكجرعة منشطة للذين تلقوا جرعتين من لقاح الشركتين الأصلي. وأشارتا إلى أنهما تختبران أيضا جرعة رابعة من اللقاح الحالي مقارنة بجرعة رابعة من اللقاح المخصص لأوميكرون لدى من تلقوا جرعتهم الثالثة من لقاح فايزربيونتك ما بين 3 و6 أشهر. وقالت رئيسة قسم الأبحاث وتطوير اللقاحات في شركة فايزر، كاثرين جنسين، إن الأبحاث الحالية والبيانات تظهر أن الجرعات المعززة تواصل إتاحة مستوى عالٍ من الحماية ضد اشتداد المرض ودخول المستشفى مع الإصابة بمتحور أوميكرون.

وأضافت: “ندرك الحاجة إلى الاستعداد في حالة تراجع هذه الحماية مع مرور الوقت وربما المساعدة في معالجة أوميكرون والسلالات الجديدة مستقبلا”. كما قالت شركة فايزر إن الجرعة المعززة تستطيع مواجهة متحور أوميكرون لمدة 4 أشهر.
وكان ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر أكد في وقت سابق إن التطعيم السنوي بلقاح مضاد لكوفيد-19 سيكون أفضل من الحصول على جرعات تنشيطية متكررة لمكافحة الجائحة.

وأثبت لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19 أنه فعال ضد المرض الشديد والوفاة في حالة الإصابة بمتحور أوميكرون شديد العدوى لكنه أقل فعالية في منع العدوى. يُذكر أنه مع تصاعد الإصابات توسعت بعض الدول في برامج جرعات كوفيد-19 التنشيطية أو قلصت الفترات بين الجرعات في الوقت الذي تسارع فيه الحكومات لتعزيز الحماية لمواطنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *