الرياضة

الهلال يتشبث بالصدارة والنصر يطارده وسقوط قطبي جدة

إعداد – محمود العوضي

أسدل الستار، على منافسات الجولة الرابعة عشرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي شهدت فوز الرائد على الحزم 1-0، والفيصلي على الوحدة 3-0، والهلال على الأهلي 4-3، والشباب على الباطن 4-0، والقادسية على التعاون 3-1، والنصر على الاتحاد 2-1، فيما حسم التعادل مباراة وحيدة بين الفتح والاتفاق “0-0”.

” البلاد” تستعرض فيما يلي أبرز الأرقام بعد نهاية الجولة:
• شهدت الجولة تسجيل 25 هدفًا، بمعدل 3 أهداف في كل مباراة.
• سجل اللاعبون الأجانب 18 هدفًا، فيما تكفل المحليون بتسجيل 7 أهداف، وجاءت 18 هدفًا بالقدم اليمنى، و5 أهداف باليسرى، وهدفان بالرأس.

• شهدت الجولة احتساب 6 ركلات جزاء، سُجلت جميعها.
• أشهر الحكام خلال مباريات الجولة 35 بطاقة صفراء، و2 بطاقة حمراء.
• أكثر نتيجة تكررت هذه الجولة “3-0″، وسُجلت في مباراتي “الفيصلي والوحدة”، و”الفيحاء وأحد”.

• الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني والربع الأخير من الشوط ذاته، شهد أكبر معدل تهديفي بـ 7 أهداف في كل منهما.
• الهلال أكثر الفرق فوزًا بـ 11 مباراة، والاتحاد وأحد الأقل فوزًا بمباراة واحدة.

• الهلال الأقل خسارة بهزيمة وحيدة، والاتحاد وأحد الأكثر خسارة بـ 10 مباريات.
• الهلال الأقوى هجومًا بـ 32 هدفًا، وأحد الأضعف هجومًا بـ 8 أهداف.

• الشباب الأقوى دفاعًا بـ 9 أهداف فقط سكنت شباكه، والاتحاد الأضعف دفاعًا بـ 31 هدفًا.
• الفتح الأكثر تعادلًا بـ 6 مباريات، والهلال والنصر الأقل تعادلًا بمباراتين فقط.
• انفرد بافيتيمبي غوميز “الهلال” بصدارة الهدافين بـ 12 هدفًا، يليه ليندر تاوامبا “التعاون” بـ 11 هدفًا، وعمر السومة “الأهلي” 10.

توهج حمدالله
خطف نجم النصر، المغربي عبد الرازق حمد الله الأنظار إليه في شهر ديسمبر. فقد نجح النصراوي حمد الله في تسجيل 7 أهداف خلال منافسات ديسمبر، ليكون أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف الشهر الجاري في كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك وفقًا لشبكة الإحصائيات “أوبتا” التي وصفته بـ”القمة”.

وسجل عبد الرزاق حمد الله أول أهدافه في شهر ديسمبر في شباك الهلال، خلال اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، قبل أن يُحرز رباعية النصر في الرائد، وأخيرًا، هز شباك الاتحاد بثنائية، ليقود العالمي لتحقيق فوز هام. واقتحم عبد الرازق حمد الله قائمة هدافي الدوري ، بعدما رفع رصيده إلى 9 أهداف، ليحتل المركز الرابع.

تألق السومة أمام الكبار
أصبح المهاجم السوري، عمر السومة ، أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف أمام الفرق الكبيرة ، بعد أن سجل 3 أهداف في شباك الهلال خلال الكلاسيكو الذي خسره الأهلي بنتيجة 4/3.

ورفع عمر السومة رصيده التهديفي أمام الفرق الكبرى، بعد أن سجل هاتريك في محيط الرعب إلى 31 هدفاً متفوقاً على ناصر الشمراني، صاحب 29 هدفاً.

ولعب السومة مع الأهلي هذا الموسم 11 مباراة سجل 10 أهداف، يحتل بهم مركز وصافة ترتيب الهدافين وصنع 4 أهداف.
وتواجد محمد السهلاوي في قائمة اللاعبين الأكثر تهديفاً أمام الكبار بالمركز الثالث بواقع 24 هدفاً قبل التون خوزيه الذي سجل 24 هدفاً. ويتقاسم الثنائي دوريس سالمو، ومختار فلاتة المركزين الخامس والسادس، بعد أن تساوا في رصيدهما التهديفي برصيد 19 هدفاً.

العميد وعقدة النصر
عجز المدرب الكرواتي سلافين بيليتش المدير الفني لنادي الاتحاد، عن قيادة فريقه للفوز على النصر، وكانت المباراة قد انتهت بفوز نادي النصر بنتيجة هدفين لهدف في لقاء أقيم على ملعب الجوهرة المشعة في مدينة جدة. ويُعد بيليتش سابع مدرب لنادي الاتحاد لايتمكن من الفوز على النصر في بطولة الدوري خلال آخر 6 أعوام، حيث كان آخر فوز للاتحاد في الدوري على حساب النصر بنتيجة هدف دون رد في الثالث والعشرين من شهر أغسطس من عام 2012.

ستة مدربين ضحايا النصر
وعانى ستة مدربين قبل بيليتش من الخسائر أمام نادي النصر؛ حيث كانت البداية مع المدرب فيكتور بيتوركا في موسم 2014-2015 ، عندما فاز النصر على الاتحاد بثنائية مقابل هدف، ولم يسلم الاتحاد من الهزائم أمام النصر؛ حيث خسر العميد تحت قيادة المدرب المصري عمرو أنور بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف. وفي موسم 2013-2014 ووقت وجود المدرب الوطني خالد القروني، خسر الاتحاد من النصر بنتيجة بثلاثية مقابل هدف، كذلك لم يفلح المدرب الإسباني بينيات سان خوسيه في قيادة العميد للفوز؛ حيث خسر بثلاثية دون رد من العالمي في الموسم ذاته.

وفي عام 2015، ووقت تواجد المدرب المصري عادل عبد الرحمن كمدير فني لنادي الاتحاد، نجح النصر في الفوز بثلاثية دون رد، والإطاحة بعد ذلك بالمدرب عادل عبد الرحمن من منصبه، ثم فاز النصر في موسم 2015-2016 على الاتحاد بخماسية دون رد، ووقتها كان بيتوركا متواجدًا لقيادة العميد. وخلال موسم 2016-2017 ووقت وجود المدرب التشيلي خوسيه لويس سييرا، فاز النصر ذهابًا على الاتحاد بهدف دون رد، وفي لقاء العودة تعادل النصر مع الاتحاد بهدف لكل فريق.

وبموسم 2017-2018 فاز النصر ذهابًا بهدف دون رد على الاتحاد، وبلقاء الإياب فاز النصر في جدة بثلاثية مقابل هدف.

جهاد الحسين مايسترو الوسط
حقق صانع الألعاب السوري،جهاد الحسين، إنجازاً، خلال دفاعه عن ألوان التعاون أمام القادسية، في إطار الجولة 14. وقام جهاد الحسين بصناعة هدف التعاون الوحيد الذي سجله عبدالفتاح آدم أمام القادسية ليرفع رصيده لـ”47 هدفاً” ويصبح أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في الدوري السعودي للمحترفين، بالتساوي مع نجم النصر يحيي الشهري.

وشارك جهاد الحسين بقميص التعاون هذا الموسم في 12 مباراة، سجل هدفين وصنع 4 أهداف، وتلقى بطاقة صفراء ، وتعطل قطار التعاون السريع أمام القادسية بعد أن خسر بثلاثية مقابل هدف على ملعب الأمير سعود بن جلوي الرياضية، ليتراجع للمركز الرابع بعد ان تجمد رصيده النقطي عند 24 نقطة. أما القادسية فوصل رصيده النقطي عند 20 نقطة في المركز الثامن.

أهداف خطفت الأنظار
شهدت الجولة 14، تسجيل العديد من الأهداف التي خطفت الأنظار. ويُعد هدف النجم البيروفي،أندريه كاريلو، الذي سجله في شباك الأهلي خلال دفاعه عن ألوان الهلال في الكلاسيكو، أبرز الأهداف التي اثارت دهشة المتابعين حيث استغرق 19 ثانية فقط لزيارة شباك الحارس محمد العويس بعد ان قاد هجمة مرتدة من منطقة دفاعات كتيبة الموج الأزرق لينطلق صوب مرمى الخصم ويتلاعب بالدفاع بعد تمريرة سالم الدوسري ويسجل الهدف الرابع. المحترف المغربي عبدالرزاق حمدالله واصل تألقه مع النصر خلال كلاسيكو الاتحاد وسجل هدفاً من علامة الجزاء على طريقة بانينكا ويرجع تنفيذ ركلة الجزاء بهذه الطريقة إلى اللاعب التشيكي بانينكا الذي سجل هدفاً بمهارة في المنتخب الألماني عام 1976 ببطولة أمم أوروبا.

على الرغم من عدم اهتمام المتابعين بالمباراة التي انتفض فيها الشباب أمام الباطن برباعية نظراً لانشغال الجماهير بكلاسيكو الهلال والأهلي التي اقيمت في نفس التوقيت إلا ان الروماني بوديسكو خطف الأنظار بعد ان سجل هدفاً ولا أروع جاء من لمسة سحرية بعد ان استلم الكرة وتوقع دفاع الخصم ان يسددها مباشرةً لكن خدعه ةسدد الكرة من زاوية بعيدة تهز الشباك. ونال بوديسكو الاشادة من الجماهير عبر وسائل الاجتماعية المختلفة التي عبرت عن دهشتها فور نشر فيديو الهدف بعد انتهاء فعاليات المباراة.

أهداف المهاجم السوري،عمر السومة، الثلاثة التب سجلها في مرمى الهلال خطفت أنظار المتابعين ونالت استحسان الجميع على الرغم من عدم ظهور الراقي بشكل جيد في المباراة، وهذا يرجع لمواصلة تألق السومة مع فريقه، وأنه ماكينة أهداف لا تتوقف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *