الأولى

الأزیاء التراثية تعزز أمجاد الوطن

جدة – رانيا الوجيه

تعد الأزياء التقليدية من المكونات الثقافية للشعوب وعنواناً مميزاً لإنسان المكان وتاريخه وحضارته وعاداته وتقاليده وجزء من الشخصية مهما طرأ عليها من تغير ومسايرة لأحدث الموضات والأزياء.ولكل بيئة أزياء خاصة تميزها, إلا أنها جميعاً تشترك في كونها مستوحاة من التراث التقليدي لتلك المناطق .

تقول ریمان أیمن مغربي طالبة ماجستير في الأزياء التراثيه تعد الأزیاء التقلیدیة السعودیة جوهر ثقافة المملكة العربیة السعودیة حیث تلعب دوراً فعالاً في ابراز عاداتها، تقالیدها، حرفها الیدویة، فنها، وهندستها المعماریة.

ساهم تعدد مناطق المملكة في تعدد الأزیاء التقلیدیة ومسمیاتها حیث یتشابه الشكل العام للثوب بین مناطق المملكة ویختلف في الاتساع، الزخارف، الألوان، والخامات. كما تتسم جمیع هذه الأزیاء التراثیة بأصالتها واحتشامها. سیتم ذكر أبرز الأزیاء التقلیدیة التي تمتاز كل منطقة بها في المملكة. المنطقة الغربیة منطقة مكة المكرمة الزي الرجالي: السدیري وهو رداء قصیر یصل لنصف الفخذ مفتوح من الأمام ویصنع من الجوخ متعدد الألوان بني، أسود، وأحمر.

یقوم الرجل بارتداء السدیري فوق الثوب وإضافة بعض المكملات مثل الشماخ والعقال. الزي النسائي: الزبون الحجازي هو قطعة ملبسیة خارجیة أساسیة عند أهل الحجاز ذات یاقة مرتفعة وأكمام قصیرة تصل حتى الكوع. كما كان للعروسة الحجازیة فستان واسع یعرف بـ الزبون ودرفة الباب كان ویصنع من قماش الساتان أو القز الهندي. یمتاز هذا الفستان بزخارفها المطرزة یدویاً باستخدام خیوط الكنتیل والقصب الفاخر السكري اللون حیث كانت تعكس قیمة الفستان.

إضافة إلى ذلك بعض البناجر والتاج. ثوب الكرتة هو فستان ذو زم أوسر عند منطقة الخصر ویصنع من كل أنواع الأقمشة ولكن معظمها تكون من قماش الكریب. ثوب المسدح هو ثوب أو فستان واسع خفیف لا یبرز معالم الجسم حیث یتكون من خمس قطع ذات مقاسات مختلفة تثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي. ترتدیه المرأة الحجازیة في المناسبات وفي المنزل فوق الصدریة والسروال ویصنع هذا الثوب من أقمشة الشیفون أو البوال التي قد تكون سادة أو منقوشة. إضافة إلى ذلك ترتدي المحرمة وهي قطعة قماش مستطیلة تتفاوت أطوالها بحسب طول الشعر أو المدورة مربع من قماش الیشمك المزین بالورود الملونة المطبوعة على الأطراف على رأسها. ترتدي المرأة ثوب المسدح مع الشیلة أو الغدفة وهي قطعة من قماش قطني خفیف أسود مستطیلة الشكل وتخلو من الزینة تلف حول الرأس وتعد من أغطیة الرأس الأساسیة ومن أنواعها شیلة التلي والمریشة. وتستطرد الدقلة هو معطف یمتد طوله على امتداد طول الثوب وهو مفتوح من الأمام ویمتاز بتطریزه اللافت. كما یرتدیه الرجل فوق الثوب الرجالي مع تغطیة الرأس بشماخ وتثبیته بالعقال.

الزي النسائي
ثوب المحوثل هو ثوب خارجي أساسي عبارة یبلغ طوله ضعف طول المرأة ویمتاز بوجود ثنیة أو حثل على البطن بحیث یتم سحب الطول الزائد عن القامة وربطه بحزام الشویحي حول الخصر عند ارتدائه ویسحب المحوثل حتى یصل إلى المقاس الطبیعي للثوب بحیث یظهر بأن المرأة ترتدي ثوبین فوق بعضها.

المنطقة الوسطى نجد الزي الرجالي
زي العرضة السعودیة الذي یشمل المرودن وهو ثوب خارجي أساسي یتدلى طرفیه حتى الأرض یمتاز بأكمامه الواسعة المثلثة الشكل،
یتكون من بدن، ینایق، وخشتق، یمتلك فتحه رقبة تغلق بأزرار من القماش أو العروة، ویوجد مخبأ داخلي في منطقة الصدر. كما یصنع هذا النوع من الثیاب من القطن الخام أو الأمریكاني.
الصایة وهو رداء شبیه بالدقلة ولكنه مصنوع من قماش منقوش یرتدیه الرجل فوق ثوب المرودن. حزام یعرف بالمحزم أو البریم ویصنع من الجلد. یرتدیه فوق الصایة ویعلق الخنجر في الحزام. عقال وغترة أو شماخ.

الدراعة
المقطع أو الدراعة هو ثوب طویل ذو أكمام طویلة یتدلى إلى الأرض. ترتدي المرأة النجدیة فوقه ثوباً آخراً مثل ثوب منیخل أو ثوب القز ویمتاز بأكمامه الواسعة نتیجة طریقة ارتدائه حیث ترفع هذه الأكمام فوق رأسها بحیث تتقاطع في الخلف. كما قد ترتدي المقطع أو كرتة فقط مع البشت وبعض المكملات مثل غطاء الرأس شیلة، البرقع الذي یغطي الوجه ما عدا العینین، الحزام الذهبي، هامة، وشنطة. زي الفتیات:

الجبة المحمرة
المنطقة الجنوبیة: عسیر الزي الرجالي: الجبة هو رداء خارجي فضفاض یغطي كامل الجسم مفتوح من الأمام وله كمان طویلان. یصنع هذا الرداء من الصوف الأبیض وكذلك اللون الأحمر الجبة المحمرة. تزین الجبة بأشرطة تزین حاشیة الجبة من الأسفل إلى الأعلى كذلك الأكمام وتطرز یدویاً بتطریز رجل الغراب والكتلة. یضیف الرجل العسیري الصمادة كغطاء للرأس. الزي النسائي: الثوب المجنب أو المورك هو ثوب فضفاض ترتدیه المرأة في عسیر سمي بالمجنب لأنه یمتلك قصة تنزل منها عدة قطع جانبیة لتزید من وسع الثوب. یصنع هذا الثوب من عدة أقمشة كالقطن الأسود، المخمل، والستان. إضافة إلى ذلك یطرز بخیوط حریریة متعددة الألوان من عند الأكمام والصدر.

عنصر تراثي
الدكتوره فردوس بالعمش ماهو تاريخ الازياء التراثية السعودية ومن أين أتت ثقافة كل زي في مناطق المملكة المختلفة كمنطقة نجد وجنوب المملكة وازياء المنطقة الغربية.
بداية من المهم أن نوضح مفهوم الازياء التراثية السعودية فهي الملابس التي ارتداها سكان المملكة قديماً وتوارثوا طريقة تصميمها وخياطتها و ارتدائها ، وتختلف خامتها بإختلاف الطقس والظروف البيئية لكل منطقة من مناطق المملكة ، فهي تعكس جوانب الحياة الاقتصادية والإجتماعية والثقافية ، وتعد عنصر من عناصر التراث المادي ، تطورت تدريجياً مع تطور الحياة فبعد أن كانت تحاك وتطرز يدوياً أصبحت تحاك وتطرز آلياً ولا يزال هناك الى وقت قريب جداً من يحافظ على هذا الموروث ويحيكه ويزينه بيديه.

عوامل جغرافية
توضح الدكتورة رانيه فاروق خوقير مصممة الأزياء التراثية والعالمية وخبيرة التراث حاصلة على دكتوراه من جامعة أم القرى قسم تصميم ازياء في مجال تاريخ الازياء والتطريز بقولها: تختلف تلك الأزياء حسب كل منطقة، والذي يحكم الأزياء التقليدية عدة عوامل، عوامل جغرافية وعوامل المناخ وعوامل اجتماعيه كالعادات والتقاليد والمناسبات والرحالة وقوافل التجار وماتحمله من بضائع والتزاور والتزاوج بين المناطق والبلدان المجاورة، ومن جانب اخر هناك مناطق تظهر عليها تلك العوامل بشكل أكبر، وهناك مناطق كانت منطويه علي نفسها مما جعل طبيعة ازيائهم لا تتغير كثيرا، وهناك قطع من الازياء لها تاريخ منذ العصور الاسلامية موجودة بالجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *