متابعات

الفيصل يطلق فعاليات أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي

البلاد- ياسر بن يوسف

أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل فعاليات أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي إحدى المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي تحت شعار كيف نكون قدوة في العالم الرقمي ، كما توّج سموه الفائزين في مبادرة بوابة مكة للبحث والابتكار وقدّم مكافأة للفائزين العشرين بواقع 100 ألف ريال لكل فائز.

وتجوّل الأمير خالد الفيصل في معرض تقنيات المستقبل المصاحب لفعاليات لملتقى مكة الثقافي في نسخته السادسة والذي يحوي أجنحة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، وبرنامج سدايا لتديب موظفي القطاعات، ومخرجات بوابة مكة للبحث والابتكار. كما زار جناح تقنيات المستقبل والذي يضم العربة الذكية ، طيارات الدرون، ربورتات ، واستمع أمير مكة إلى شرح عن برامج و مبادرات “سدايا” الرقمية المقدمة للطلاب الذين استقطبتهم في النسخة الأولى من أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي وتمّ دعهم لدى القطاعات التي تتبنت توظيفهم .

عقب ذلك توّج الفائزين في مبادرة بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار والبالغ عددهم 20 فائزًا الفائزون بمبادرة بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار على النحو التالي:

*الابتكار في رقمنة خدمات الحج والعمرة : فاز بها الدكتور عبدالله الهوساوي من جامعة أم القرى، والدكتور مشاري العازمي من جامعة حائل ، والدكتور عياد البشري ، والدكتور حاتم الرميلي من جامعة الملك عبدالعزيز.

* مجال الابتكار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي: فازت بها رحاب المطوع من أمانة محافظة جدة ، ومنار الجابري من جامعة أم القرى ، والدكتور عبدالله الجهني من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور صالح باسلامة من جامعة أم القرى. * فرع الاستدامة البيئية والرقمنة : فاز بها الدكتور كمال الشايب من جامعة الملك عبدالعزيز ، والدكتور عبدالرحمن الشدادي من جامعة جدة ، والدكتور عمران الكاظمي من جامعة الملك عبدالعزيز ، والدكتور محمد اليعري من جامعة الملك فيصل. * في الطب والجراحة : نالها الدكتور نايف الشمري من جامعة حائل ، والدكتورة آلاء قاري من جامعة أم القرى ، والدكتور فرخ نديم ، والدكتور خالد الفواز من جامعة الملك عبدالعزيز. * صناعة السياحة: التحول الوطني وتعزيز القدرات التنافسية، نال المكافأة الدكتور مراد الزمامي من جامعة الحدود الشمالية ، والدكتور عادل باحداد، ورنا الزهراني من جامعة الملك عبدالعزيز.
وفي الختام كرّم سموه الشركاء الاستراتيجيين للملتقى ، فيما يكرم اليوم الإربعاء الفائزين بجائزة مكة للتميز وملتقى مكة الثقافي في حفل ختام الموسم الثقافي لإمارة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *