متابعات

إرشادات تحافظ على جودة الطعام خلال التسوق

جدة ـ البلاد

قدّم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، 5 إرشادات ونصائح تُساهم في الحفاظ على جودة الطعام خلال التسوق.

وأوضح المجلس أن الإرشادات تتضمن التأكد من صلاحية الطعام، وفحص العبوات وتجنب التالف منها، إلى جانب التأكد من حالة الفواكه والخضراوات الطازجة. ونوه إلى أن الإرشادات تشمل كذلك فصل اللحوم والمنتجات البحرية عن بقية الطعام في عربة التسوق لتجنب التلوث، مع تأخير اختيار الأطعمة المجمدة إلى نهاية التسوق حتى لا تنخفض برودتها. يذكر أن هناك فرقا بين جودة الغذاء وسلامة الغذاء؛ حيث إن جودة الغذاء تعني أن كل المتطلبات الموضوعة والمعنية بخصائص وصفات الغذاء تم تحقيقها ” تتعلق بالطعم والرائحه والمظهر والقيمه الغذائية والحمولة الميكروبية”.

بينما سلامة الأغذية تعني أن كل المتطلبات الموضوعة والمعنية بالخصائص والصفات التي من المحتمل أن تسبب ضررا على الصحة أو تسبب مرضا أو إصابة ما، قد تم تحقيقها تتعلق بمرض ما، يحدث عند تناول الغذاء قد يكون بسيطا مثل الإسهال، وقد يكون- لا قدر الله- مميتا أو قد يؤدي لمضاعفات خطيره كأنفلونزا الطيور

كما أن بعض خصائص الجودة “كالعد الكلي للبكتريا – بكتريا الكوليفورم ” يمكن أن تستخدم كمؤشر لسلامة الغذاء، لكن خصائص الجودة بشكل عام ليست معنية بسلامة الغذاء فقط . أيضا جودة الغذاء يتم الحكم عليها و التحكم بها داخل المنشأة أو الوحدة الإنتاجية فقط ويقوم بتحقيقها قسم إدارة مراقبة وتوكيد الجودة، وغالبا بالتعاون مع بعض الأقسام الأخرى وهذا لا يعني عدم وجود التعاون مع الموردين؛ لتحقيق الجودة بالاتصالات أو وضع اشتراطات خاصة لتوريد المواد الخام وكذلك المستهلكين لتحقيق الجودة المطلوبة، بينما سلامة الأغذية تهتم بتحقيق الجودة وتأكيدها عبر سلسلة الإنتاج من الألف للياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *