متابعات

مركز الأرصاد: غبرة ورياح سريعة بعدة مناطق

الرياض ـ البلاد

كشف حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، أن بعض المناطق ستشهد موجة من الغبار، لافتا إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من موجات الغبار، وتوقع القحطاني، أن تصل شدة الرياح إلى 55 كم في الساعة، وتتحول إلى عاصفة ترابية في الرياض وأجزاء من المناطق الشمالية والقصيم، تمتدّ إلى المناطق الجنوبية الداخلية في المملكة، خاصة نجران والمناطق المحيطة، وأيضًا تتأثر منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وحذر “القحطاني”، من خروج المواطنين للتنزه، مبينًا أن المركز الوطني للأرصاد نبه بشكل واضح أن الرياح المثيرة للأتربة قد تشوش الرؤية، وأيضا قد نشاهد ارتفاع الموج بفعل سرعة الرياح، وحذر المركز من العاصفة التي تشهدها اليوم عدد من المناطق بالمملكة.

ودعا “القحطاني” الجميع إلى الانتباه والالتزام الكامل بالإرشادات الصادرة من الجهات المختصة المعنية سواء الجوانب الطبية أو أمن الطرق وحرس الحدود، مشيرًا إلى أن مركز الأرصاد يستخدم النظام الآلي للإنذار المبكر، وهو عبارة عن 4 ألوان معينة لتوضيح مستوى الحالة، الأخضر لمراقبة الحالة، والأصفر للتنبيه، والبرتقالي تنبيه متقدم، واللون الأحمر للتحذير. من جهته، أوضح محلل الطقس في مركز الأرصاد، عقيل العقيل، أن العاصفة الترابية تؤثر على شمال وشرق المملكة، وتوقع وصول درجة الحرارة في مكة المكرمة إلى 48 درجة.

وأضاف: تزداد سرعة وحدة الرياح اليوم على طول القطاع الشرقي منطقة القصيم ومنطقة حائل والرياض، وبالتالي من المتوقع تكوين عواصف رملية. وتابع: وتنشط الرياح السطحية كذلك على الجزء الشمالي والأوسطي من البحر الأحمر، مع ارتفاع الموج الذي قد يصل إلى مترين ومترين ونصف، وكذلك تنشط الرياح على منطقة المدينة المنورة مكونة للأتربة والغبار. يذكر أن علاج حساسية الغبار يتمثل في تجنب رياح الغبار والأتربة الناعمة التي تعتبر المهيج للحساسية واستخدام القطرات المضادة للحساسية والأقراص المضادة للحساسية لتخفيف الشعور بالحكة، وأحيانا المسكنات عند الشعور بالألم مشددة على أهمية عدم تعرض المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون، أو أجريت لهم عمليات حديثة في العين للغبار على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *