الدولية

واشنطن تؤكد ثبات موقفها تجاه إرهاب “حزب الله”

واشنطن – البلاد

لم تغيّر الحكومة الأمريكية موقفها حيال إرهاب حزب الله، معتبرة أنه لا يزال يسير في طريق الإجرام الذي وضعه ضمن لائحة “التنظيمات الإرهابية الأجنبية”، كما أنه يقوم بنشاطات مشبوهة، ويسبب اضطرابات في لبنان والمنطقة بدعم إيراني كامل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها: إنها ترحب بإجراء الانتخابات البرلمانية اللبنانية، لكنها لم تشر إلى نتيجة الانتخابات؛ حيث كسب المستقلون ومعارضو إيران وسوريا الكثير من المقاعد، مشددة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس على ضرورة تشكيل حكومة لبنانية “كفؤة وملتزمة بالعمل الصعب لإعادة بناء الثقة لدى اللبنانيين والأسرة الدولية”، بينما أكدت مصادر في الحكومة الأمريكية وفقاً للحدث، أن الولايات المتحدة سعيدة بإجراء الانتخابات، وعدم وقوع أي أحداث أمنية، إلا أنها تطرقت إلى وجود بعض الملاحظات على العملية الانتخابية. في وقت شدّد المتحدثون على أن اللبنانيين يريدون حكومة قادرة على حل مشاكلهم، لكنهم رفضوا التحدث عن النتائج، أو عن تقدّم معارضي إيران وسوريا والثنائي الشيعي، واكتفوا بالقول: “إنها خطوة وما سيأتي أو ينتج عنها مهم”، منوهين إلى أن اللبنانيين هم من يقرر الانتخابات، وكيف يدلون بأصواتهم. وأشاروا إلى أن الحكومة الحالية ستصبح حكومة “تصريف أعمال”، لافتين إلى أن الإدارة الأمريكية ستدعم الحكومة اللبنانية في مواجهة التحديات المطروحة عليها، بما في ذلك الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتحافظ الإدارة الأمريكية على سياسة اتبعتها واشنطن تجاه لبنان منذ بداية العام 2009 عندما تولّى باراك أوباما الرئاسة، وقد اختلفت إدارة دونالد ترمب قليلاً باستعمال “خطاب حارّ” من دون تغيير يذكر في الخطوات العملية، بل اعتبرت أن مشكلة لبنان أساسها في طهران، وترمب يريد معالجة “أساس المشكلة” والأولوية ليست للأذرع. وطبقاً لمراقبين، ربما يواجه اللبنانيون أزمة حكم حقيقية في المرحلة المقبلة، وستكون مشكلتهم مزدوجة؛ الأولى أن الثنائي الشيعي وحلفاءه سيرفضون التخلي عن أي مكتسبات سياسية وأمنية، والمشكلة الثانية أن الأمريكيين لا يبدون أية بوادر لاستعمال ثقلهم في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *