اجتماعية مقالات الكتاب

الصحافة العلمية

كنت قد عرجت في مقالي الأسبوع الماضي، عبر هذه الصحيفة الغراء، على مشكلة وهم بعض الإنجازات العلمية، وتسابق المنتفعين في خداع المجتمع بهذه الأوهام وتكالبهم عليها.

ولأقدم حلولاً أكثر كفاءة وفعالية للحد من هذه الظاهرة، ومحاربة مدعي الثقافة ولصوص العلم؛ لا بد لي من التطرق لقضية مهمة تهملها مؤسساتنا الصحفية المحلية ولا توفيها حقها من النشر والعناية في رأيي الشخصي، وهي قضية الصحافة العلمية. فالصحافة العلمية- كما نعلم- لا تقتصر على تغطية الفعاليات الجزئية واستعراض الإنجازات مهما كان حجمها، وليست محصورة في نقل الأخبار والأحداث من وكالات الأنباء الأجنبية، بل هي أشمل وأوسع من كل ذلك، فدورها يتخطى تبسيط المعلومة للمتلقي، وتفنيد الأكاذيب وبيان أنصاف الحقائق، ليشمل أصحاب القرار والمستثمرين وصانعي السياسات والاستراتيجيات. ففي العالم الغربي تعتبر هذه الأدوار مؤثرة وفعالة للحد البعيد، ولها تأثير كبير على عملية صنع القرار في مختلف مستوياته، وذلك من خلال لوبيات وتكتلات علمية؛ أشهرها أحزاب الطاقة والجماعات المهتمة بتغير المناخ.

إن معرفة مرئيات الجمهور feedback وقياس التفاعل مع مخرجات الأبحاث تقود إلى أن تكون المشاريع البحثية أكثر قربًا لملامسة احتياجات المجتمع ومخاطبة تطلعاته. ومن ذلك ما يقوله الفيزيائي الفرنسي ميشال كروزون في إحدى ندواته “إنه يتوجّه بأبحاثه إلى الجمهور العادي في محاولة منه لفهم أفضل ما يقوم به، مما يساعده في فهم أفضل لما يقوم به في مختبره”. وإيمانا بأهميتها وعوائدها على المشاريع العلمية، أصبحت الجهات المانحة في أوروبا وأمريكا تخصص بنودا من ميزانية الأبحاث لتسويق النتائج ونشرها. كما تمت إضافة معيار قدرة الفريق واهتمامهم بتسويق النتائج ومستخلصات البحوث كعنصر رئيس في تقييم البحث لدعمه ورعايته.

من كل ذلك تظهر لنا أهمية أن يكون لدينا صحافة علمية تناسب الحجم المعرفي والعلمي لبلدنا، وردم الهوة بين صحافتنا وعقولنا العلمية المبدعة. مكمن الصعوبة هو أن المادة العلمية ليست خبراً صحفياً؛ لذا تحتاج إلى صحفي مختص يكون قادراً على فهم المادة العلمية وصياغتها بأسلوب يناسب جميع الأطياف والفئات الاجتماعية. هذه الحاجة الثنائية ولدت تباينا بين الصحفيين والمتخصصين، مما خلق الحاجة إلى وجود رواد من كلا الطرفين يستطيعون خلق وتنمية البيئة الوسطية بين طرفي النقيض هذا.

قبل الختام، أنوه إلى أن الصحافة العلمية ليست محصورة في أشكالها التقليدية؛ بل هناك صور رائعة وناجحة، أشهرها حسابات التواصل الاجتماعي و البودكاست ذات التأثير العالي في المجتمع، لكن هذه المبادرات الشخصية والمحدودة تنقصها الاستراتيجية التي تجمع أجزاءها وتلم شتاتها لتتحد وجهتها وتتكامل؛ لتؤتي ثمارها.
ومن هذا المنطلق، يتحتم على مؤسساتنا الصحفية ووزارات التعليم والإعلام والثقافة تكثيف الاهتمام بالصحافة العلمية، وتدريب عدد من الصحفيين العلميين وتخصيصهم؛ ليكونوا لبنة لصحافة علمية موثوقة، ذات مصداقية تنافس نظيراتها في مختلف أنحاء العالم.

dokhyl@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *