متابعات

3 آلاف زائر لفعاليات يوم المهنة.. وكيل جامعة جدة لـالبلاد : مبادرات متنوعة لتأهيل الخريجين وتوظيفهم

جدة ــــ عبدالهادي المالكي

أكد وكيل جامعة جدة للتطوير والتنمية المستدامة الدكتور مناجي الكناني، أن فعاليات يوم المهنة تأتي إيماناً من الجامعة بأهمية إعداد وتأهيل الطلبة والخريجين للتعرف على مستجدات ومتغيرات سوق العمل السعودي، مما يسهم في بناء مستقبل مهني مرموق من جهة، وتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تمكين الكوادر الوطنية المؤهلة، لافتا إلى أن هناك مجموعة من المبادرات لتأهيل الخريجين وتوظيفهم، فضلا عن رفع نصاب القبول في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.


وقال في تصريح خاص لـ” البلاد” بمناسبة يوم المهنة أمس: إن هناك اختيارا دقيقا للشركات في التوظيف وفق النماذج وحسب التخصصات والتوجهات في برنامج الجامعة، وعندما نرى أن هناك طلابا كثيرين في مجال دقيق كالحوسبة نبحث عن الشركات الرقمية المميزة التي تستطيع أن تتبنى هؤلاء الطلاب وغيرها من الشركات في مجال الاتصالات واللوجستيات وتقنية المعلومات والخدمات الصحية فتواجد هذه الشركات وفقا للخطة التي أعدتها الجامعة متوافقه مع الخريجين.


واستطرد: لدينا مبادرات متنوعة، إحداها مبادرة ” تمم ” حيث إن الطالب يتابع لمدة ستة أشهر من قبل مركز التأهيل والتدريب المهني في الجامعة؛ وذلك لتحديث البيانات الوظيفية للطالب، وعندما يتجاوز الطالب ستة أشهر ولم يجد وظيفة يتبناه البرنامج ويتم عمل برنامج خاص له من خلال المبادرة التي يتواجد فيها مجموعة من الشراكات، ومنها الجامعات المميزة محليا وعالميا عن طريق أعضاء هيئة تدريس مميزين يقدمون دورات تأهيلية لهؤلاء الطلاب من أجل أن يثروا مسارهم الأكاديمي المهني وينضموا لسوق العمل. كما أن هناك مصفوفة عشرية وفقا للبيانات التي ترصدها الجامعة لتوظيف الطلاب والمحاور الوطنية المهمة لهم حيث إن هناك تخصصات، خفضنا في نسبة قبولها بما يتوافق مع احتياج سوق العمل. وهناك تخصصات زدنا في نسبة القبول فيها مثل الهندسة والطب والأعمال والحاسب؛ حيث إن التوجه الآن إليها حسب الاحتياج؛ لذلك تسكين هذه التخصصات كان وفق آلية دقيقة حتى يستطيع الطلاب الالتحاق بسوق العمل.

وأضاف، أن جميع التخصصات في جامعة جدة حديثه ومنها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، ومثل هذه التخصصات دقيقة ومميزة، يستطيع من خلالها أن يلتحق الطالب بسوق العمل وهناك خطة لمتابعة هذه التخصصات والأقسام العملية بما يتوافق مع الاحتياج. وعبر عدد من الطالبات عن سعادتهن بالتخرج والتوجه لسوق العمل، وقالت كل من نجود الغامدي، تخصص كيمياء، ووفاء البقمي، تخصص أحياء: إن تخصصاتنا تتوافق مع احتياجات سوق العمل.
وكان رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان بن سليمان الحميدان قد افتتح أمس فعاليات “يوم المهنة 2022” الذي استهدف خريجي وخريجات جامعة جدة على مدار يومين؛ بهدف توثيـق علاقـة الجامعـة بسـوق العمـل مـن خـلال تعريـف قطـاع الأعمـال بالبرامـج المقدمـة فـي جامعـة جـدة، التـي تعمـل علـى تلبيـة احتياجـات سـوق العمـل مـن ناحيـة وتعريفهـم بكفاءة خريجي الجامعة من ناحية أخرى وتعريــف خريجي وطلبة الجامعة باحتياجــات ســوق العمــل وطــرح الفــرص الوظيفيــة المتاحة.

وصاحب الفعالية برنامج متكامل شمل مجموعة من الجلسات الحوارية بمشاركة نخبة من المتخصصين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استضافة أكثر من 20 شركة وجلسات استشارية مهنية من ذوي التجارب الناجحة في المجال المهني، ولقاءات وظيفية من بعض الشركات، كما شهدت الفعالية تفاعلا كبيرا من قبل المستفيدين والمستفيدات؛ حيث تجاوز عدد زوار أجنحة التوظيف 3 آلاف زائر على مدار يومين متتاليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *