شباب

مزارع يتحدث عن قصته مع أشجار البن

جازان ـ البلاد

تعلق المواطن محمد العثمان، من قرية عين في منطقة الباحة بأشجار البن منذ طفولته الباكرة، ونما هذا العشق، وأصبح سيناريو في دنيا الواقع؛ حيث إن” العثمان” أصبح أحد المزارعين المهتمين بزراعة البن.

يروي العثمان ذكرياته مع هذه الشجرة بقوله: أذكر أنه قبل 62 عاما نشأت علاقتي بشجرة البن، حيث كنت أرافق والدي- رحمه الله- في رحلته إلى المزرعة، وقد تعلمت منه كيفية غرس أشجار البن.

وأوضح العثمان، أن شجرة البن تستغرق من 3 إلى 4 سنوات حتى تنتج ثمارها، ويبدأ تزهيرها في شهر شوال من كل عام، ويستمر حتى يتم قطفه لمدة خمسة أشهر تقريباً، ولا تحتاج لكثرة الماء، وتتوقف سقايته وقت التزهير حتى تعقد الحبة ثم يتم سقايتها.

وأشار إلى أن بن منطقة الباحة يطلق عليه “الصالبي”، حيث تكون حبته أصغر من البن الخولاني، ومذاقه مميز عن غيره، ويضاف إليه عادة الزنجبيل والهيل والعويدي، حسب ما يرغب الشخص.

يذكر أن للبُن وطرق غرسه والعناية به تفاصيل هي الأصعب بين مختلف الأشجار بصفة عامة، ويصل حجم إنتاجها إلى قرابة 2000 مدّ سنويًا.

كما أن زراعة شجرة البُن تمتد إلى ثلاث سنوات، تبدأ في أواخر فصل الصيف على أن يكون قِطاف ثمرها في بداية صيف السنة الرابعة، لتبدأ مرحلة تجفيف وفرز مكونات ثمرة البُن، ثم تنقل إلى أسطح المنازل لنشره وتجفيفه تحت أشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *