المحليات

الذكاء الاصطناعي يساعد القوى العاملة على تعزيز الكفاءة وتحسين العمليات

الرياض – البلاد

قال عز الدين المزين المدير الاقليمي لشركة زوهو في المملكة العربية السعودية أن الذكاء الاصطناعي يساعد القوى العاملة على تعزيز الكفاءة وتحسين العمليات وتعظيم الايرادات، كذلك يعمل إلغاء حالات التكرار والمهام المتكررة، التي يمكن أتمتتها، وأن معظم وظائف الذكاء الاصطناعي في برامج الأعمال مُصممة أساساً لأتمتة العمليات العادية ذات المهمة الواحدة.

وفي مقابلة مع المدير الاقليمي لشركة زوهو في المملكة  العربية السعودية عز الدين المزين، أجاب عن عدة نقاط، وفيما يلي نص المقابلة:-

1-         لماذا زادت أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة للشركات خلال فترة ما بعد وباء كوفيد 19؟

–           في ظل زيادة تبني الحلول الرقمية خلال الوباء وسعي الشركات للمحافظة على مرونتها واستمرارية أعمالها، أدركت شركات كثيرة فوائد نشر تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي من أجل أتمتة العمليات التشغيلية، وتوليد ذكاء الأعمال وتعزيز انسيابية العمليات. والآن، أصبحت هذه التقنيات جزءاً لا يتجزأ من خطط الشركات لتحقيق الاستدامة على المدى البعيد، وضمان المرونة في مواجهة اضطرابات السوق غير المتوقعة. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي، عندما يتم نشره بطريقة استراتيجية، المساعدة في تعزيز الكفاءة والحدّ من الأخطاء، والارتقاء بتجربة العملاء وتبسيط البيانات المعقدة للخروج برؤى قابلة للتنفيذ. فعلى سبيل المثال، يتيح استخدام مُساعدة الذكاء الاصطناعي Zia من زوهو لصانعي القرار طرح أسئلة حول أداء النشاط التجاري أو العملاء باللغة الطبيعية مثل “ما حجم المبيعات التي تم توليدها هذا الشهر؟” أو “ما هو المنتج الأكثر مبيعاً لهذا الأسبوع؟”، وستقوم أداة الذكاء الاصطناعي Zia باستقاء البيانات من مصادر متعددة وعرضها للمستخدم، مما يساعد صنّاع القرار على اتخاذ قرارات صائبة. وفي الأوقات العصيبة، تعتبر أداة كهذه مفيدة للغاية كونها تساعد الشركات في المحافظة على رشاقتها والاستجابة بسرعة وبصورة استراتيجية للتغيرات في الأسواق.

2-         كيف يمكن للشركات الاستفادة من توصيات المنتجات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومزايا الرمز الترويجي، وصفحات تقييمات العملاء سهلة الاستعمال، في توفير تجارب رائعة لعملائهم بتكلفة ميسورة؟

–           يتيح الذكاء الاصطناعي على نطاق غير متوقع إمكانية تخصيص تجربة العملاء عبر مختلف مراحل التسويق، وخاصة لشركات التجارة الالكترونية. فعندما يشتري المستهلكون من شركة تجزئة عبر الانترنت، فإن التواصل الذي يحدث بين العلامة التجارية والعميل يكون محدوداً للغاية. بدءاً من اللحظة التي يقرر فيها عميل ما استكشاف منتجاتك، يباشر الذكاء الاصطناعي عملية تعقب وتسجيل حركة العميل والوقت المستغرق في معاينته للبضائع، ثم يبدأ بتقديم توصيات بالاستناد إلى نموذج تصفح العميل – وهو الشيء ذاته الذي يفعله البائع عندما تقوم بزيارة المتجر بشكل حضوري.

–           بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتقنيات المتطورة أن تقدم خدمة عملاء عصرية مع الكثير من المزايا المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك بوتات الدردشة، والإجابات المعدّة مسبقاً للعميل التي تتيح فترات استجابة أسرع وغيرها من المزايا الأخرى.

3-         كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحرير الموارد للشركات التي تتبنى هذه التكنولوجيا؟

–           تؤمن زوهو إيماناً شديداً بقدرة الذكاء الاصطناعي على إلغاء حالات التكرار والمهام المتكررة، التي يمكن أتمتتها من أجل الحدّ من ساعات العمل التي يقضيها الموظف في أداء تلك المهام، والتي يمكن بدون ذلك استثمارها بشكل أفضل في الابتكار وتعزيز نجاح الأعمال. وبالنسبة للشركات، هذا يُترجم في خفض التكاليف التشغيلية، وزيادة الوقت المخصص لتنفيذ مشاريع أكبر حجماً وتحسين العمليات اليومية.

4-         يُقال أن الذكاء الاصطناعي يمكنه فعلياً تحسين المستويات المهارية للموظفين الذين يستخدمونه. كيف يحدث ذلك،ـ خاصة وأن الناس ينتابهم شعور بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي قد يأخذ وظائفهم؟

–           الذكاء الاصطناعي بحد ذاته لا يعمل على تحسين المستويات المهارية للأشخاص، فالبشر هم الذين يغذون هذه التقنيات من أجل خدمتهم بأفضل طريقة ممكنة. الذكاء الاصطناعي يتسم دوماً بأنه منطقي ودقيق ولكنه يفتقر إلى حسن التدبير البشري والحدس والذكاء العاطفي. معظم وظائف الذكاء الاصطناعي في برامج الأعمال مُصممة أساساً لأتمتة العمليات العادية ذات المهمة الواحدة، فمثل هذه المهام العادية تؤثر سلباً في قدرة الموظفين على أن يصبحوا أكثر إنتاجية وابتكاراً في مكان العمل، وبالتالي يُنظر إلى هذه التكنولوجيا “الذكاء الاصطناعي” باعتبارها مكمّلة للمواهب البشرية، وليست بديلاً عنها. تخيّلوا عدد الساعات التي يقضيها الموظف في إعداد تقرير، وتنقيح ودمج البيانات من أقسام مختلفة ومن ثم مشاركتها مع موظف يشغل منصباً أعلى ليتولى مهمة استخلاص المعلومات الهامة من البيانات ومشاركتها مع صانع القرار. هذه العملية قد تستغرق أياماً، في حين أنه يمكن تقليصها بنقرة واحدة، بحيث تصبح الرؤى المعمقة متوفرة بسرعة وسهولة. وبناء على ذلك، فإن جميع الموظفين المعنيين المكلفين بالمهمة لم يتم استبدالهم بالتكنولوجيا، وإنما بالأحرى ساعدتهم التكنولوجيا على إنجاز العمل بكفاءة.

5-         هل يساعد الذكاء الاصطناعي على خفض حواجز الدخول للمؤسسات؟

–           يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المؤسسات على تبني التكنولوجيا. حيث يمكن لموظف مبيعات يستخدم برنامج “إدارة علاقات العملاء” من زوهو Zoho CRM، مثلاً، أن يستعين بأداة مساعدة الذكاء الاصطناعي Zia  للتحقق من مخزون أحد المنتجات أو من تفاصيل أحد العملاء قبل إجراء اتصال، وحتى إصدار أوامر شراء من خلال التحدث إلى التطبيق أو الطباعة بكل بساطة. إذ لا يتعين عليهم قضاء وقت إضافي في تسجيل البيانات. وهناك حالات استخدام مماثلة عبر مهام مختلفة حول كيف يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في عملية تبني التكنولوجيا، الأمر الذي يعتبر أساسياً لتحقيق الاستفادة من أي تكنولوجيا.

6-         ما هي الفوائد التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفرها لقوى العمل والمجتمع ككل؟

–           بالنسبة للشركات، يساعد الذكاء الاصطناعي القوى العاملة على تعزيز الكفاءة وتحسين العمليات وتعظيم الايرادات. وبالنسبة للمجتمع، فإن فوائد الذكاء الاصطناعي لا تعد ولا تحصى. إذ يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تطوير قطاعات الرعاية الصحية والتعليم، وتحسين الخدمات الحكومية، وحتى المساهمة في دعم قضايا عالمية مثل تغير المناخ  وغيرها من القضايا البيئية الأخرى.

7-         ما عدد السنوات التي استغرقتها زوهو في بناء تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وما هو الأثر الذي أحدثته الشركة في سوق العمل؟

–           عكفت زوهو على تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من 11 عاماً حتى الآن. وقد أطلقنا مجموعة كبيرة من مزايا الذكاء الاصطناعي ضمن حزمتنا الواسعة من المنتجات. وكشركة تضع الخصوصية على رأس أولوياتها، فقد تم تصميم جميع مزايا الذكاء الاصطناعي لدينا داخلياً مع الالتزام التام بالاستخدام الأخلاقي للبيانات. كما قمنا أيضاً بتصميم نماذج ذكاء اصطناعي ذات بيانات محدودة بحيث يمكن حتى للشركات الصغيرة الحجم ذات البيانات المحدودة الوصول إلى أداة الذكاء الاصطناعي القوية لدينا. إن مزايا الذكاء الاصطناعي لدينا مدمجة بقوة في منتجاتنا لضمان أقصى قدر من الإنتاجية _ على سبيل المثال يتوفر محرك القواعد ومحرك الترجمة لدينا عبر حزمة منتجاتنا لتمكين المستخدمين من التواصل بطريقة أفضل مع العملاء. فيما تتيح تقنية “التعرّف البصري على الحروف” OCR القوية لدينا إمكانية فهم النص من مصادر معلومات غير منظمة مثل الصور وصيغ البي دي إف، كما تمكّن بوتات الدردشة المميزة لدينا من الوصول بسرعة أكبر إلى المعلومات. ونعتزم مواصلة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي من أجل تزويد عملائنا بتقنيات متطورة وعصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *