الرياضة

جائزة رضوي تعيد الألق للفن التشكيلي

جدة- خالد بن مرضاح

وسط حضور عدد كبير من محبي الفنون التشكيلية أقامت جمعية الثقافة والفنون بجدة حفل إعلان تكريم المشاركين والفائزين بجائزة «جائزة رضوي فن» في نسختها الأولى والتي كان موضوعها الأصالة والمعاصرة على مسرح جامعة الأعمال والتكنلوجيا.

واقيمت المسابقة بطريقة مبتكرة وتفاعلية تلزم المشاركين بالحضور طيلة مدة المسابقة التي استمرت عشرة أيام وتهدف المسابقة إلى تجويد مخرجات المسابقات التشكيلية وتوسيع المعرفة وتعميق الثقافة للفنانين التشكيليين المشاركين من خلال حضور الورش النظرية والمحاضرات التي تناولت المدارس الفنية ومنها مدرسة واسلوب البروف عبدالحليم رضوي وكيفية قراءة الأعمال الفنية وكذلك الورش العملية والرسم المباشر تحت إشراف لجنة التحكيم واللجنة المنظمة للوقوف على مستوى الفنانين المشاركين. وهي المسابقة الوحيدة والأولى من نوعها في المملكة وتقام تخليدا لرائد الحركة التشكيلية السعودية البروف عبدالحليم رضوي رحمه الله وبدأ الحفل الذي حضرة نخبة من الشخصيات والمثقفين والفنانين بفيلم استعرض سيرة المسابقة ثم تحدث راعي المسابقة الدكتور عبدالله بن صادق دحلان رئيس مجلس امناء جامعة الاعمال والتكنلوجيا تحدث فيها عن أهمية دعم الحراك الثقافي والفني وعن ذكرياته مع الفنان عبدالحليم رضوي واشاد بالجائزة وبدور جمعية الثقافة والفنون في احتضان المبدعين.

بعد ذلك تحدث مدير جمعية الثقافة والفنون بكلمة تفاعل معه الحضور وأكد فيها أن المملكة العربية السعودية غنية بالثروات الطبيعية ولكنها أغنى بالثقافة وقال الفن جوهر الثقافة والفنانين ثروة وطنية كبرى ويقتضي على كل الجهات المعنية الأهتمام بتنمية الفنون ودعم الفنانين ثم عرض فيلم عن نتائج المسابقة. وعبرت أمين عام الجائزة الدكتورة مها رضوي عن شكرها جامعة الأعمال وجمعية الثقافة والفنون على تبني الجائزة وخصت بالشكر محمد الصبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة والدكتور عبدالله دحلان على جهودهما وتعاونهم لانطلاق الجائزة. فيما القى الدكتور الفنان أحمد الغامدي كلمة المكرمين عبر فيها عن سعادة الجميع بالفوز بالجائزة وان الراحل رضوي كان رمزا وملهما وداعما للكثيرين في مجال الفن التشكيلي.

وأعلنت نتائج المسابقة، وقدمت الدروع الذهبية ومبلغ 50 ألف ريال لـ10 فنانين تم اختيارهم من بين 38 فنانا وفنانة شاركوا في المسابقة، وتم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم الجائزة المكونة من رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية الدكتروة منال الرويشد، ومدير إدارة التخطيط والفروع بالجمعية السعودية للفنون التشكيلية والدكتورة هناء الشبلي، ومدير مركز أدهم للفنون التشكيلية هدى الشهيب، بإشراف الدكتورة مها عبدالحليم رضوي. وشهدت المسابقة مشاركة فنانين من دول خليجية وعربية، وكان ضيف شرف حفل الجائزة الفنان التشكيلي الكويتي عادل المشعل. في نهاية الحفل تم تكريم نخبة من كبار الفنانين الذين عاصروا عبدالحليم رضوي وشمل التكريم كل من عبدالله نواوي ، هشام بنجابي عبدالله ادريس، عبدالله حماس ، الدكتور احمد الغامدي وكذلك تكريم عدد من الشخصيات التي دعمت الجائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *