الإقتصاد

عوائد مضمونة ومخاطر معدومة خبراء اقتصاد لـ” البلاد“: الصكوك الحكومية للأفراد تعزز الادخار

البلاد – مها العواودة

أكد خبراء اقتصاد أهمية مذكرة التفاهم مع شركة الأهلي المالية لتطوير وإطلاق الصكوك الادخارية الحكومية للأفراد، والتي تتاح لأول مرة في المملكة لتحقيق فوائد كبيرة أهمها رفع نسبة الادخار لدى الأفراد خالية من المخاطر وتناسب جميع شرائح المجتمع وخاصة الأفراد الذين لا يملكون خبرة في التداول وأسواق المال.

وقال المحلل الاقتصادي الدكتور علي الحازمي إن الصكوك الادخارية قناة استثمارية تناسب جميع شرائح المجتمع لتحقيق أرباح وعوائد ثابتة بشكل كبير هذا النوع من الصكوك كان محصورا في السابق للشركات وكانت قيمة الورقة المالية تقريبا مليون ليست في متناول الجميع وأعتقد أن هذه الورقة المالية تم تقسيمها إلى وحدات صغيرة لتكون في متناول الجميع ، مؤكدا أن عدة فوائد سيجنيها المتداولون على مستوى الدولة والشركات والأفراد ، وسيصبح للافراد قناة استثمارية جديدة خالية من المخاطر تحقق لهم عوائد ثابتة.

علي الحازمي

وبالنسبة للشركات ستصبح هذه الصكوك الصادرة من الدولة وتتداول عن طريق المؤسسات المالية سيكون لهم قنوات اقراضية جديدة اما على مستوى الدولة فسيصبح بمقدورها أن تقترض من خلال هذه الصكوك و هذه السندات عن طريق الأفراد وهنا تتحقق الفائدة للجميع الاقتصاد الكلي والجزئي والاستهلاكي.

وحول عوائد أول صكوك ادخارية حكومية للأفراد في المملكة قال الخبير الاقتصادي الدكتور حسين شبكشي إن هذه الصكوك هدفها تنوع مصادر التمويل وهي خطوة إيجابية في الهندسة المالية للحكومة السعودية تنوع فيها مصادر التمويل وتتيح للأفراد الفرص الاستثمارية.

حسين شبكشي

مؤكدا أن هذه الخطوة مهمة جدا لتواكب ما يحدث في الساحة المالية الدولية وتزيد من الكفاءة المالية للمنتجات المالية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *