متابعات

الصحة تكشف طرق حماية الطلاب من الانفلونزا

الرياض ـ البلاد

أوضحت وزارة الصحة كيفية حماية الأبناء والبنات في المدارس من انتقال الفيروسات والأمراض والوقاية منها، في ظل التغيرات الجوية التي تشهدها عدة مناطق هذه الأيام.

وقالت الوزارة إنه يجب الحرص على إعطاء الأبناء لقاح الإنفلونزا السنوي للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وكذلك حثهم على غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، وتجنب لمس العين أو الفم مباشرة بعد لمس الأسطح. ونوهت لضرورة عدم مخالطة الأبناء للمصابين بالإنفلونزا أو مشاركتهم أدواتهم، واستخدام المنديل عند العطس والتخلص منه فوراً، وتنظيف الأسطح قبل الاستخدام كالطاولة والمقعد.

وأضافت أنه يجب غسل اليدين بانتظام قبل وبعد الطعام وبعد الخروج من الحمام، واستكمال جرعات التطعيمات حسب الجدول الوطني، للوقاية من الإصابة بأمراض النزلة المعوية والعنقز والحصبة، والحصبة الألمانية.

من ناحية اخرى قال العلماء إن مجرد غسل الأنف يقلل من مخاطر دخول المستشفى والمضاعفات بمقدار 8 أضعاف تقريباً.
ونشرت مجلة Ear،Nose ، Throat دراسة أُجريت العام الوبائي الأول، وطلب العلماء من كلية الطب في جورجيا من الأشخاص الذين أُصيبوا بالفيروس أن يغسلوا الأنف بمحلول ملحي عادي. وطُلب من مجموعة صغيرة من الأشخاص (حوالي 80 شخصاً) غسل أنوفهم بمحلول من اليوم الأول للإصابة ولمدة 14 يوماً، ومن بين هذه المجموعة، تم نقل 1.5 % فقط من الأشخاص إلى المستشفى، ولديهم مسار صعب للمرض. ومن بين المجموعة الأخرى، حيث لم يتم غسل الأنف، نُقل إلى المستشفى 10 % من الأشخاص وبعضهم تُوفي.

كما شرح العلماء، أن الفيروس الذي يُصيب الغشاء المخاطي، يبدأ على الفور في التفاعل بنشاط مع بروتين خاص، يدخل الجسم بمساعدته، وفي حال عدم السماح له بالالتصاق بالبروتين يمكن أن يقلل إلى حد بعيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.. وأوضح العلماء أن الغسل فعّال في اليوم الأول بعد الاختبار الإيجابي، أي في بداية الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *