الإقتصاد

مكتب إقليمي لصندوق النقد في الرياض: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وانتعاشا واحتواء للتضخم

الرياض – البلاد

توقع وزارة المالية اليوم الاثنين مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في الرياض، وتعكس هذه الخطوة مكانة المملكة باعتبارها أكبر اقتصاديات المنطقة وأحد أبرز اقتصاديات مجموعة العشرين.
وقال وزير المالية محمد عبد الله الجدعان الأحد، في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر: “التقيتُ مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، وبحثتُ معها مجالات التعاون بين المملكة والصندوق، بما في ذلك تنمية القدرات وإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض.”
وأضاف أنه ناقش مع رئيسة الصندوق إنشاء مكتب إقليمي في الرياض، وأكدتُ خلال الاجتماع المثمر على دعم المملكة لجهود الصندوق في التخفيف من تأثير أزمة الغذاء، وموقفها الداعم والمستمر للدول المحتاجة لمواجهة أزمة الغذاء والطاقة، ومساهمات المملكة خلال العام الماضي لدعم المنطقة والدول الأكثر تضرراً.

ويتوقع صندوق النقد أن تصبح المملكة واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، على أن ينمو ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 7.6 % هذا العام. وفي بيانهم الختامي الذي صدر مؤخرا عقب زيارتهم بشأن مشاورات المادة الرابعة مع حكومة المملكة لعام 2022م- أشاد خبراء صندوق النقد الدولي بقوة اقتصاد المملكة ووضعها المالي، مؤكدين توقعاتهم الإيجابية على المديين القريب والمتوسط، مع استمرار انتعاش معدلات النمو الاقتصادي، واحتواء التضخم، إضافة إلى تزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.
كما توقع الصندوق نموا إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 7.6 % في العام الحالي 2022م، ونمو القطاع غير النفطي بنحو 4.2 %، وزيادة فائض الحساب الجاري إلى 17.2 % من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك احتواء التضخم الكلي عند 2.8 % في المتوسط ، كما أكد أن النظرة المستقبلية لاقتصاد المملكة إيجابية في المديين القريب والمتوسط مع استمرار انتعاش معدلات النمو الاقتصادي واحتواء التضخم، وستتزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.
وتطرّق البيان الختامي لترحيب خبراء صندوق النقد الدولي بجهود المملكة فيما يتعلق بالسياسات المناخية، مؤكدين أن الحكومة تعمل على تكثيف الاستثمارات في إنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر، إضافة إلى جهودها المتواصلة في البحث والتطوير مع التركيز على الاقتصاد الدائري للكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *