متابعات

لمسات إبداعية ناعمة على الأزياء

جدة – رانيا الوجيه

تشهد صناعة تصميم الأزياء تَسارُعاً كَبِيراً، ما أدى إلى جذب وتهافت الموهوبين والمهتمين في مجال الأزياء إلى تطوير مهاراتهم في التصميم عن طريق دراسة هذا التخصص الذي يتوسع بعمق، ويتطور من عام لعام بأحدث التقنيات.


(البلاد) التقت عميدة الكلية التقنية للبنات في جدة الدكتورة عفراء اللياتي، والتي تحدثت عن تخصصات قسم تصميم الأزياء مؤكدة أن الكلية تعمل بوتيرة ممنهجة من أجل تدريب منسوبات القسم، فضلاً، عن السعي للتواصل مع هيئة الأزياء، كما أن برنامج “ريادة” يتولى مساعدة المتدربات الخريجات في تأسيس مشاريع بعد التخرج.

بداية تقول: عميدة الكلية التقنية للبنات بجدة الدكتورة اللياتي: “يعتبر تصميم الأزياء فناً من فنون التصاميم، والذي يهتم بتصميم وإضفاء الجمال واللمسات الإبداعية إلى الأزياء، وَغالِباً ما تكون عملية تصميم الأزياء مرتبطة بالثقافة والعادات والتقاليد الاجتماعية في كل مجتمع، وتتأثر بعدة عوامل مختلفة. وتمر عملية تصميم الأزياء بالعديد من الخطوات بشكل عام مثل مواكبة صيحات الموضة وأخذ المقاس وقص الأقمشة، بالإضافة إلى رسم التصاميم. ويتفرع قسم تقنية تصميم وتصنيع الأزياء لتخصصين: الأول تخصص تقنية إنتاج وتصنيع الأزياء والثاني تخصص تقنية الموضة وتصميم الأزياء.


ويبلغ عدد طالبات حياكة الملابس والتصميم في قسم الخياطة 237 طالبة، وعدد المتدربات في قسم التصميم 484 طالبة. وعن العلاقة بين الموهبة والتدريب والخبرة والدراسة في مجال الخياطة تؤكد عفراء، أن هذه المسألة بسيطة، فإذا كانت الطالبة لديها موهبة في التصميم فإنها، سرعان ما تطور موهبتها بالخبرة والدراسة، وتعمل على صقلها والوصول إلى المرحلة الإبداعية في التصميم، أما إذا كانت الطالبة تنطلق من رغبة في دراسة التصميم، فإنها بالدراسة والخبرة سوف تصل إلى النتيجة نفسها.
وفي سؤال عما إذا كانت هناك علاقة بين الكلية وهيئة الأزياء في وزارة الثقافة قالت: نسعى لتكون لدينا علاقة مع هيئة الأزياء في المستقبل القريب إن شاء الله.


وفيما يتعلق بدعم الكلية للطالبات بعد التخرج قالت: تواصل الكلية دعم الطالبات في تأسيس مشاريع للحياكة والتصميم بعد التخرج فهناك بعض المتدربات لديهن مشاريع مثال العنود الجعيد، بدور الحربي، والخريجة عهود معدي والتي أصبحت أستاذة في كلية الطائف. بالإضافة إلى برنامج “ريادة” التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهو يدعم مشاريع المتدربات الراغبات في عمل مشاريع صغيرة.


وعن مدى تواصل برامج الكلية مع الأزياء التراثية في مختلف مناطق المملكة قالت: تتولى الكلية التدريب، في مقررات برنامج تصميم الأزياء على الملابس التقليدية ضمن دراسة متكاملة لأزياء جميع مناطق المملكة.


ومن جانب آخر يساعد قسم التصميم والحياكة في دعم برامج توطين المشاغل النسائية من خلال توجيه المتدربات في فترة التدريب التعاوني للعمل في المشاغل النسائية لاكتساب الخبرة والمعرفة، ومن ثم تتولى وحدة التنسيق الوظيفي، والتواصل مع المشاغل التي ترغب في التوطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *