التكنولوجيا

شركة سعودية تحصد جائزة “ديفيدسون” في تكنولوجيا النظم الزراعية

البلاد : أشرف جابر

فازت “رد سي”، الشركة السعودية المتخصصة تطوير تقنيات رائدة للزراعة التجارية منخفضة الطاقة في الظروف المناخية الحارة حول العالم، بجائزة ديفيدسون المرموقة، وإتمام أول صفقة كبرى لبيع حلولها ومنتجاتها التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً ولاية فلوريدا.

يجري اختيار الفائزين بجائزة ديفيدسون من بين الفائزين بجائزة الاتحاد الأمريكي للمهندسين الزراعيين والبيولوجيين (ASABE) لفئة أفضل المنتجات المبتكرة AE50″”، التي تمنح تكريماً لمجموعة تضم أفضل 50 تقنية ونظاماً مبتكراً في مجالات الزراعة والغذاء. وجرى اختيار المنتج الذي طورته شركة رد سي لأسطح البيوت المحمية والصوبات الزراعية الحاجبة للحرارة (‏Iyris Heat Blocking ‎Roof‏) للفوز بجائزة ديفيدسون المرموقة بجانب ثلاث منتجات أخرى فقط هذا العام، لينضم بذلك إلى قائمة لا تتجاوز 18 منتجاً حصدت تلك الجائزة منذ تأسيسها عام 2018.

وتضم قائمة الجهات التي فازت بهذه الجائزة سابقاً أسماءً رائدة على مستوى القطاع مثل شركة John Deere، وهو ما يعزز سمعة “رد سي”، كشركة عالمية رائدة في مجال تقنيات الزراعة المستدامة.

وكانت “رد سي”، قد تمكن من إتمام أول صفقة بيع في الولايات المتحدة الأمريكية، ليتم بموجبها توفير أسطح المستنبتات الزراعية الحاجبة للحرارة (‏Iyris Heat Blocking ‎Roof‏) للاستخدام في مشتل ” بيرفكت تشويس” في ولاية فلوريدا. وستفيد تقنية حجب الحرارة الخاصة بأسطح ” Iyris Heat Blocking ‎Roof‏” المشتل بشكل كبير عبر توفير الطاقة وتقليل النفقات التشغيلية، خاصة خلال مواسم الصيف الحارة بفلوريدا.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور رايان ليفرز، الرئيس التنفيذي ‏والمؤسس المشارك لشركة رد سي:

“نحن فخورون للغاية لفوزنا بجائزة ديفيدسون، كما أن اختيار منتجنا الرائد ضمن ثلاثة منتجات فقط لتلقي هذه الجائزة يمثل تقديراً لابتكارنا التقني وتأكيدا لمنافعه للمزارعين وأهميته في تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة”.

وأضاف: “إننا متحمسون أيضاً بشأن إنجازنا البارز بإتمام أول صفقة لبيع منتجاتنا وحلولنا التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مشتل بيرفكت تشويس. ونحن واثقون أن أسطح ‘iyris’ الحاجبة للحرارة سيكون لها ثمار إيجابية للغاية على المشتل وستبرهن على الجاذبية العالمية لمنتجاتنا”.

تعتبر أسطح المستنبتات الزراعية الحاجبة للحرارة (‏Iyris Heat Blocking ‎Roof‏) تقنية جديدة ومتطورة وذات قدرات واعدة. وتحمل الشريك المؤسس لشركة رد سي وكبيرة مهندسيها، ‏داريا باران، أستاذة علوم المواد في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، براءة اختراع خاصة بالتقنية المستخدمة ‏في تصنيع هذا المنتج الرائد الذي طورته بغرض خفض استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تزيد عن 25% وفقاً لأحدث الاختبارات التي تمت عليه. ويعتبر منتج Iyris Heat Blocking Greenhouse Roof لأسطح البيوت المحمية والصوبات الزراعية الحاجبة للحرارة أحد الحلول المتقدمة والشاملة للزراعة في بيئة خاضعة للتحكم “CEA” والتي لا تقتصر منافعها على محاصيل معينة، بل يمكن للمزارعين الاستفادة منها في كافة المحاصيل التي يقومون بزراعتها.

تتبنى شركة رد سي منهجية علمية رصينة لتطوير تقنيات رائدة للزراعة المستدامة صممت خصيصاً لسد الاحتياجات العالمية في مجال حلول الزراعة في المناطق التي يتسم مناخها بالارتفاع الشديد في درجات الحرارة. وتتمتع تقنيات الشركة حالياً بحضورٍ بارز ويستفيد منها العديد من المزارعين في سبعة بلدان حول العالم.

وتمتلك الشركة محفظة متميزة من الشراكات رفيعة المستوى، تقدم بموجبها تقنياتها الزراعية المستدامة لصالح كيانات مرموقة مثل “سلال”، الشركة الرائدة في مجال المنتجات الغذائية ‏الطازجة والتكنولوجيا الزراعية في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *