الأخيره

اكتشاف نوع جديد من الضفادع في البيرو

ليما- وكالات

اكتشف فريق علمي نوعًا جديدًا من الضفادع يُسمّى بـ«أوستيوسيفالس فاسكيزي»، في محمية داخل غابة مركزية في البيرو، على ما أفادت الهيئة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من الدولة “سيرنانب”.
وأشارت الهيئة في بيان إلى أنّ «متنزه ياناشاغا شيميلن الوطني، الواقع في منطقة باسكو شهد اكتشافًا علميًا حديثًا يتمثل في العثور على نوع جديد من الضفادع». ويتميز هذا النوع من الضفادع بظهر شوكي فيما ينتمي إلى سلالة «أوستيوسيفالس» التي تعيش في المتنزه الطبيعي الواقع على المنحدرات الشرقية لجبال الأنديز في البيرو، في حوض نهر الأمازون وسط غابة البيرو.
يشار إلى أن البشر، قد يصبحون قريبًا مدينين لنوع من الضفادع الصغيرة، في إكسابهم القدرة على مواجهة الأمراض، وذلك بعد نجاح باحثين في اكتشاف الآلية التي تعطي هذه الضفادع «السوبر»، قدرة على مقاومة العوامل الممرِضة، ما فتح الباب أمامهم لاكتشاف دواء يوجد في الأسواق يمكنه تكرار هذه القدرة عند البشر. وخلال الدراسة التي نشرت في دورية «ساينس أدفانسيس» مؤخرًا، اكتشف الباحثون في معهد «ويس للهندسة المستوحاة بيولوجيًا» في جامعة هارفارد الأميركية، آليات وراثية وبيولوجية تعزز من قدرة الخلايا والأنسجة في ضفادع «القيطم الأفريقي» عديمة اللسان، على مقاومة الضرر في وجود مسببات الأمراض الغازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *