المحليات

ضبط مخالفات صيد بحري في جزر القنفذة

جدة- ياسر بن يوسف

استمرارًا للجولات البحرية لمختصي الثروة السمكية بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة، وبالتعاون مع قيادة حرس الحدود بالمحافظة، قامت فرقة من المختصين بجولة تفتيشية، على بعض قوارب الصيد بعرض البحر واستكشاف بعض الجزر البحرية، و المصايد السمكية المحيطة بها والتي تم من خلالها اكتشاف بعض المواد التي يستخدمها صيادو الأسماك المخالفون للوائح وأنظمة الثروة السمكية كحديد التسليح وبعض قطع من الشبوك البلاستيكية والتي يستخدمونها في صناعة القراقير البلاستيكية (السخاوي البلاستيكية) الممنوع استخدامها كوسيلة لصيد الأسماك،

وذلك لخطرها الشديد على المصايد البحرية، وذلك لطول عمرها حيث لا تتحلل بسهولة وتبقى لسنين كشبح قاتل لكل الأسماك، أو الكائنات البحرية طوال فترة تواجدها (فقدها). وأثناء الجولة تم اكتشاف بعض السخاوي المصنعة من هذه المواد الممنوعة وضبطها، وكذلك الكشف عن الآثار السلبية لتواجد تلك العمالة على الجزر البحرية، والتأثير على المكون والسلوك البيئي فيها والكائنات التي تعيش فيها من الطيور المهاجرة ولا زال العمل جاريا على متابعة مثل هذه المخالفات لمعرفة المتسببين فيها وضبطهم، والحد من تصرفاتهم غير المسئولة تجاه البيئة البحرية واستدامة مصائدها.

قام بهذه المهمة مختصو الثروة السمكية بالمكتب م. إبراهيم الفاهمي وإبراهيم الفقيه، وبحارة قارب الوزارة الكابتن حامد عبدالرحمن الفقيه، ومساعده الأشهل حسين بدوي.

وصرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي لـ “البلاد” أن فرع الوزارة سيقوم بمتابعة الجولات الرقابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مطبقا الأنظمة والتعليمات بحق جميع المخالفين؛ للحد من مخالفات الثروة السمكية في المنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *